آلام الدورة الشهرية الشديدة، أسبابها الحقيقية و كيفية الحد منها (الجزء الأول)



عزيزتي القارئة، 

مرحبا بك مجددا في مدونتي، موضوع اليوم هو عن آلام العادة الشهرية، لماذا تعاني منها معظم الفتيات و هل هذه الآلام الشديدة التي تحد من نشاط بعض النساء و تجبرهن على الرقود في الفراش هي حقا أمر عادي لا يستدعي القلق كما يقول بعض الأطباء ؟

دعيني أخبرك بهذه الحقيقة:

 آلام الدورة الشهرية أمر غير عادي و هو يدل على اختلال في جسم المرأة و الأبحاث تؤكد أن بعضا من النساء (المحظوظات) لا يعانين من أي مشاكل بسبب دورتهن الشهرية ( و هذا راجع الى توازن هورموناتهن ) كما أن هناك اعتقادات  مفادها أن المرأة تتخلص من هذه الآلام بمجرد أن تتزوج أو بعد إنجابها لطفلها الأول و في هذا الإعتقاد قليل من الصحة و الشرح العلمي لذلك يعود إلى أن جسم المرأة الحامل يفرز هرمون البروجيسترون بكثرة مما يمنع هرمون الإستروجين من السيطرة علـي الجسم و تكوين مرض نسائي غير معروف في المجتمعات العربية و يسمى "endometriosis" هذا المرض هو السبب الرئيسي وراء آلام الدورة الشهرية الشديدة حيث أن هذه الآلام لا تتحسن مع تقدم الفتاة في السن و يستمر هذا المشكل إلى سن الثلاثين و الأربعين ثم يبدأ في التحسن تدريجيا في أواخر الأربعينات و ذلك بسبب تناقص هرمون الأستروجين في جسم المرأة في مرحلة سن اليأس. 
قد تتساءلين الآن ما هو علاج " endometriosis" ؟ للأسف الشديد ليس هناك أي علاج له الآن سوى الخضوع لعملية جراحية بسيطة للتخلص منه مؤقتا.لا تقلقي فهو ليس بالمرض الخطير و هو مرض معروف في البلدان المتقدمة و هذا راجع لتأخير الزواج و الإنجاب في تلك الدول.
عزيزتي القارئة إذا كنت تعانين من آلام شديدة لا تطاق تجبرك على البقاء في الفراش فعليك زيارة طبيب نسائي فورا و التحدث إليه عن امكانية اصابتك بالاندومتريوسيس. هناك ستة ملايين مرأة مصابة بهذا المرض في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها.
للاسف فان هذا المرض يسبب مشاكل أخرى في جسم المرأة و سوف أكتب عنه  بالتفصيل في الجزء الثاني من هذا الموضوع مع اقتراح بعض الحلول للحد منه. 

مواضيع قد تهمك:
الهرمونات و علاقتها المباشرة بصحتك و جمالك
كيف تتخلصين من مشكلة المسامات الواسعة؟


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق