آلام الدورة الشهرية الشديدة، أسبابها الحقيقية و كيفية الحد منها (الجزء الثاني)

عزيزتي القارئة، 

إليك هذا المقال الرائع عن الاندومتريوسس تعريفه، أسبابه، أعراضه وعلاجه:

"Endometriosis" أو بطانة الرحم المهاجرة كما يطلق عليه باللغة العربية هو عبارة عن هجرة بطانة الرحم الداخلية  endometrium  خارج الرحم وانزراعها غالبا في قناة فالوب, المبيض او الانسجة في الحوض خلف الرحم او في الحالات النادرة في المستقيم والجهاز البولي او الرئة والدماغ في الحالات النادرة جدا جدا .....
خلال الدورة الشهرية تعمل الهرمونات: الاستروجين والبروجسترون على زيادة سمك بطانة الرحم لتهيأته للبويضة الملقحة في حالة حدوث حمل لكن في حالة لم يحدث حمل يبدأ معدل الهرمونات بالهبوط وتبدا بذلك البطانة بالتساقط على شكل قطرات دم في نهاية الشهر وهذا معناه نزول الدورة .
في حالة البطانة المهاجرة، تمر الانسجة الخارجية بنفس الظروف التي تمر بها بطانة الرحم خلال الشهر وفي نفس الوقت لكن هبوط الهرمونات يسبب تجمع الانسجة المتساقطة من البطانة المهاجرة تورمها وانحباسها في انسجة الحوض مما يسبب تهيج الأنسجة والتصاقات بين اعضاء الحوض وقناة فالوب والمبايض ايضا مما يسبب عدم مرور البويضة لاستقبال الحيوان المنوي لحدوث الحمل وفي بعض الحالات قد تخترق هذه الانسجة المبيض وتتكاثر هناك وتنمو لتشكل تجمع دموي وكيس يعرف بالكيس الاندروميوسي "Ovarian chocolate cyst" .

 اسباب البطانة المهاجرة غير معروفه  لحد الان، إلا ان الاطباء والعلماء وضعوا نظريات كثيرة حوله :

١) نظرية Retrograde-menstruation حيث قد تعمل الخلايا المتساقطة من بطانة الرحم endometrial cells خلال الدورة على الارتجاع الى قناة فالوب ومنها الى جوف الحوض والانزراع هناك وفي الحوض.

٢) نظرية جهاز المناعة The immune-system حيث قد يكون هناك خلل في جهاز المناعة بحيث يسمح لاغشية المبطنة للرحم بالانغراس في اي مكان خارج الرحم.


٣)نظرية وراثية Genetic theory حيث هناك بعض العوائل لديها قابيلة للمرض بين نسائها حيث انه في حالة اصابة الام او الاخت هناك احتمال كبير لاصابة به يصل ال 6 اضعاف المراة التي لايوجد لديها احد في العائلة مصاب.

معلومات اخرى عن مرض البطانة المهاجرة:

-تصاب به حوالي 10%من النساء.

-هوالسبب في حوالي "30-40% " من حالات العقم وتاخر الانجاب. 

-عادة تصاب به النساء في عمر 25-35 سنة و لكن هناك بعض الحالات التي تبدأ في سن مبكر.

-تزداد نسبته في حالات: الحيض في سن مبكر، الدورة المنتظمة، الدورة التي يصل طولها الى 7 أيام او أكثر.



الأعراض :

1-الم متزايد وشديد في وقت الدورة.

2-نزيف او دورة غزيرة مع خروج قطع لحمية او كبدية.
3-الم اسفل البطن او مغص في الحوض قبل الدورة باسبوع او اسبوعين ويزداد ويصبح اشد في وقت الدورة.
4-وجود قطرات دم قبل موعد الدورة باسبوع او اسبوعين.
5-الم اسفل البطن واسهال او امساك خلال الشهر ...احيانا خروج قطرات من الدم في البول.

كيفية تشخيص المرض:

عند الذهاب الى الطبيب وعمل الفحص السريري للمرأة المتزوجة pelvic examination عبر المهبل، يلاحظ وجود تلفيات او تكورات مؤلمة خلف جدار المهبل او أعلى المهبل, كما يلاحظ في بعض الحالات ان الرحم ثابت او لديه ميلان ثابت ويقوم الطبيب بعمل التصوير بالالتراساوند لمشاهدة التليفات والإلتصاقات. ومن ثم يكون التشخيص الاكيد عن طريق عمل التنظير LAPAROSCOPY ويكون هو الاكيد لمشاهدة مدى امتداد البطانة وتوزعها في تجويف الحوض او على المبيض وبالتالى يمكن الأطباء من معرفة مدى انتشار المرض ومدى تكون الإلتصاقات وتأثيرها على الأعضاء المختلفة مثل الأنابيب والمبيضين ومن الممكن علاج المرض عن طريق حبوب منع الحمل اذا كانت السيدة لا ترغب في الحمل حاليا وخاصة صغار السن من السيدات أو بواسطة نوع معين من الحقن التي تعطى شهريا وهو ما يؤدي الى ضمور هذه التجمعات الدموية ثم تعمل على تحللها. كما انه يمكن كي هذه الأكياس والتجمعات أما باستخدام الليزر أو التسخين الحراري أو الكي الكهربائي في نفس الوقت وذلك باستخدام منظار البطن الجراحي الذي يوفر التشخيص والعلاج في نفس الوقت ويمكن العلاج أيضا عن طريق أطفال الأنابيب في حالات البطانة التي تتسبب في العقم.

العلاج:
يعتمد العلاج على:
1-درجة توسع المرض وتحديده يتم عبر التنظير.
2-عمر المراة ورغبتها في الانجاب.
في حالة المراة الاصغر سنا مع وجود المرض بدرجة خفيفة واعراض بسيطة يكتفي الطبيب بملاحظة المريضة ومتابعة حالتها كل 6-12شهر لملاحظة اي تغيرات او تقدمات في المرض.

اما في الحالات الأخرى فهناك العلاج المسكن حيث يتم اخذ مسكن الم للتخفيف من حدة الالم عند الدورة الشهرية كالibuprofen   أو paracetamol لكن في حالة عدم تاثير المسكن حتى ولو بجرعات عالية  قد يلجا الطبيب الى العلاج الهرموني و ذلك بواسطة:

1- حبوب منع الحمل حيث تعمل على التحكم بسمك بطانة الرحم مما يؤدي الى التقليل من سمكها فتكون الدورة اخف واقل الما واقصر من ناحية المدة وقد يستمر العلاج من 6-9 اشهر في حالة عدم رغبة المريضة بالحمل خلال هذه الفترة.

2- مضادات الهرمونات المحفزة للمبيض gonatropin-releasing hormone antagonist حيث تعمل على منع افراز الهرمونات المحفزة للمبيض مما يقلل من مستوى هرمون الاستروجين فيسبب انكماش بطانة الرحم والبطانة المهاجرة ...وهذا العلاج له تاثير طويل قد يستمر الى عدة اشهراو سنة تقريبا ..الا انه قد يسبب اعراض سن الياس كالجفاف المهبلي والاحساس بالحرارة والاحمرار لذلك يفضل اخذ جرعة بسيطة من هرمون الاستروجين للتخفيف من الاعراض الجانبية له.

3- Danazol  وهو يحتوي على هرمون ذكوري ضعيف يعمل على منع الهرمونات المحفزة للمبيض وبالتالي الدورة الشهرية الى أن له تاثير ذكوري بنسبة خفيفة كظهور حب الشباب acne او ظهور الشعر على الوجه.

4-Medroxyprogesteron) DEPO-PROVERA) وهو عبارة عن حقن منع الحمل التي تحتوي على البروجسترون تمنع الدورة وتمنع نمو البطانة المهاجرة ولكن من اثارها الجانبية زيادة الوزن وتغيرات المزاج و في بعض الحالات كلف على الوجه وتستخدم جميع هذه الادوية لمدة 6اشهر.

العلاج الجراحي :
قد يلجا الطبيب في حالة رغبة المراة في الحمل او كوسيلة لتخفيف المرض في الحالات المتقدمة :
التنظيرعبر المنظار LAPAROSCOPY او عبر شق البطن LAPAROTOMY ويستخدم هذا العلاج في حالة العقم وتقدم المرض لازالة الالتصاقات واحيانا قد يلجا الطبيب لازالة العصب للتخفيف من الالم.

في الحالات المتقدمة مع عدم رغبة المراة في الحمل يقوم الطبيب بازالة الرحم الكاملة مع المبايض وقنوات فالوب.

ايضا هناك مؤشرات لاصابة فتاة معينة بالمرض تبدأ معها عند مرحلة البلوغ وسن الشباب اذ تعاني الفتاة من آلام رهيبة قبل واثناء الدورة وهذا المؤشر هو رقم واحد في قاعدة الاصابة بالمرض. وقد تأكد للأطباء المعالجين ذلك عند مناقشة السيدات المصابات بالمرض وأكدوا انهن تعرضن لآلام رهيبة قبل واثناء نزول الدورة الشهرية قبل الزواج. 

ينبغي الإشارة إلى أن الإندومتريوسس ليس السبب الوحيد في آلام الدورة الشهرية، هناك أمراض نسوية أخرى مثل "التهاب الحوض Pelvic Inflammatory Disease" أو مشاكل في المبايض "Problematic ovaries". 

ليست كل حالات البطانة المهاجرة خطيرة او مؤدية الى العقم فلا داعي للخوف او الارتباك! 

ملاحظة: لست طبيبة نسائية، هذه المعلومات جمعتها من كتب و محركات بحث مختلفه للفائدة العامة و لاهتمامي الشخصي بهذا النوع من المواضيع، الرجاء مراجعة طبيب متمكن و شكرا على وفائك لمدونتي.
كيف تتخلصين من مشكلة المسامات الواسعة؟

هناك 16 تعليقًا:

  1. هل يوجد بانادول يوقف الالم

    ردحذف
  2. نعم بالطبع :) بانادول فعال في التحسين من آلام الدورة الشهرية ولكن يجب أخذ جرعة قبل اشتداد الألم وإلا فلن يكون له مفعول !

    ردحذف
  3. السلام عليكم ..
    الآم الدوره لدي قربا سأعتاد عليها لا أستطيع الذهاب للطبيب بسبب ظروفي ولكنني أموت بكل مره تأتي الدوره من فتره قريبه اصبحت شهر تأتي وشهر لا وليست مؤلمه كثيرا 4 شهور على هذا الحال والان 38 يوما ولم تأتني الدوره وشربت 2 اسبرين وأتت باليوم الأخر اتتألم واتعصر ألماُُ أحسسبت بأنه ربما يأتيني نزيف وأموت
    تتوقعين ماهي الأسباب ؟
    شكككرا لك وأسفه للأطاله

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته،
      اختي الكريمة، هل بالامكان اعطاء تفاصيل اكثر حتى يتسنى لي مساعدتك؟ ما هو عمرك؟ هل انت متزوجه؟ هل لديك اطفال؟ هل تعانين من مرض ما؟ هل تتناولين ادوية معينة؟ ما هو وزنك و طولك؟ هل تعانين من القلق و التوتر؟
      كل هذه الاسئلة مهمة انا في انتظار اجاباتك، دمت في رعاية الله و حفظه. 

      حذف
    2. عمري 18 سنه لست متزوجه لا أعاني من امراض الحمدلله ولكن تنومت بالمستشفى يومان قبل 5 اشهر اتوقع وقالو بأن لدي زايده وهي ملتهبه ولاتحتاج لعمليه وبعد اسبوعان اتصلو على اختي واخبروها بأن لدي تكيس ولايحتاج لأدويه وعلاجات ولكن إذا تألمت سيعطونني أبره بالوريد بروفين وعندما اتألم واذهب لهم يطردونني بحجة ان ليس لدي ملف ! والأعراض اللي تكلمت لك بها في ردي السابق لم تأتيني الا بعد دخولي للمشفى
      الأدويه التي استخدمها بنادول لكن ليس وقت الدوره واستخدم بكسبان في وقت الدوره وخافض حراره إذا اشتد الألم .
      في أوقات أشعر بأنني امر في وقت توتر وقلق ولكن لا أعلم لا أستطيع النوم لساعات وتمتد للنوم ساعتين بالأسبوع فقط والأرهاق وتعب النفسيه وظغوط الدراسه وكل هذا بسبب النوم
      لا أستطيع الذهاب للمشفى ولكن سأحاول بالقريب العاجل أن اذهب لمستوصف خاص
      شكككرا لك وأسفه للأطاله

      حذف
  4. وزني 65 وطولي 155

    ردحذف
    الردود
    1. يبدو انك تعانين من اختلال في الهرمونات، هذاهو التفسير الوحيد، عليك بمراجعة طبيب مختص بالغدد "endocrinologist" يقوم بإجراء التحاليل اللازمة لاكتشاف الخلل و من ثم تصحيحه. للاسف لا يوجد هناك حل آخر. حالتك النفسية و قلة النوم عندك تزيد الطين بلة حاولي الاسترخاء، ايضا حاولي الانقاص من وزنك لان الوزن الزائد من مسببات اختلال الهرمونات. اتمنى لك الشفاء العاجل انشاء الله و شكرا جزيلا على المشاركة و دمت زائرة وفية لمدونتي :)

      حذف
    2. السلام عليكم
      ربما ردي يكون متأخر جدا لاكن نصيحة لكل اخت تعاني من الام مبرحة اتناء الدورة الشهرية اياكي تم اياكي اخد الجرعات المتواصلة كل أربعة او خمسة ساعات لاكن في الأشهر الأولى يكون الامر جيد بعد هادا الجسم سيتعود عليها سريعا وبالتالي لن تجدي معكي حتى وان اخدتي عشرة حبوب مع بعض وعموما براسيتامول او البانادول لا تجدي للأشخاص اللدين يعانون الام مبرحة هي فقط تجدي للام الضعيف الى المتوسط فتشو في الصيدليات عن حبوب مضادة للالتهاب متل الانتاديس يجب اخد حبة واحدة فقط عند رؤية الدورة الشهرية والسبب ان مع البداية يكون الألم متوسط نوعا ما او حتى ان انعدم فخدي الحبة وحاولي الاسترخاء والنوم وبعدها حادري جيدا من لمس الماء غيري الفوط الصحية من حين لاخر واياكي لمس الماء في تلات أيام الأولى بعد ماينتهي مفعول الحبة الألم راح يرجع لاكن بطريقة تستطيعين احتمالها ان لم تلمسي الماء وبقيتي لفترة أطول تحت الغطاء صدقوني راح تمر هاتلات أيام على خير لاكن اعيد وأكرر اياكم تعدد الجرعات عشان الجسم بعد مدة راح يتعود عليها هاي تجربتي الشخصية مع اللام المبرحة اااه نسيت شيئ اياكم واخد الهرمونات عشان الي تروح للطبيب راح يقوللكم في اختلال توازن هرمون بروجسترون ويديكم هاي الحبوب الي اخرها تكون مسببة للسرطان عفاكم الله اما ادا شخص الطبيب مرض عضوي فاكيد يجب التقيد بنصائح الطبيب أتمنى ان أكون قد وضعت إضافة والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

      حذف
  5. السلام عليكم
    انا اعاني من الآم شديده جدا أثناء الدوره الشهريه واتناول بندول ولكن دون فائده ..الا اخذ ابر مسكنه اعاني من مرض السكري ولست متزوجه وعمر ي20

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته،
      من الغريب فعلا أن بنادول لا يعمل على تخليصك من هذه الآلام ربما لم تعرفي كيفية استعمال مسكن الألام الصحيحة .. هناك قاعدة يجب اتباعها وهي تناول بنادول أو "باراسيتامول" قبل اشتداد الم الدورة، خذي جرعة لا تقل عن ١٠٠٠ ملغ من البنادول في اليوم الذي يسبق الدورة و ليس عند اشتداد الألم، إذا كان الألم لديك شديد جدا خذى جرعة كل أربع ساعات (الرجاء استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء كان)
      أتمنى لك الشفاء العاجل إنشاء الله !

      حذف
  6. السلام عليكم انا فتاة عمري 15 سنة اعاني من الام قاتلة في الايام الاربعة الاولى من الدورة وقبل سنتين ذهبت الى احدى العيادات النسائية واخبرتني ان عندي نقص في الهرمونات
    اريد ان اعرف السبب الحقيقي لهذه الالام

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته،
      الطبيبة النسائية على حق، الهرمونات الجنسية هي التي تنظم دورتنا الشهرية و أي نقص أو اختلال سوف يؤدي إلى مشاكل جد مزعجة مثل الآلام الشديدة، غزارة الدورة مع نزول قطع من الدم المتخثر، التعرق الشديد، الكآبة و الإنفعال، الأرق، الزيادة في الوزن إلخ، في بعض الحالات تتكون لدى المرأة أمراض في الجهاز التناسلي تستدعي تدخل طبيب مختص مثل مرض البطانة المهاجرة endometriosis أو الأورام الليفية fibroids مثل هذه الأمراض تستدعي تغييرا تاما في نمط حياتنا على سبيل المثال ممارسة التمارين الرياضية، اتباع حمية غذائية لتنزيل الوزن، النوم، العمل على التخلص من المشاكل النفسية و غيرها من الحلول التي سوف تحافظ على توازن الهرمونات لديك ترقبي موضوعا مفصلا في الأيام القليلة القادمة، أتمنى لك الشفاء العاجل انشاء الله !

      حذف
  7. عمري 37واعاني من الام شديدة ونزول غزيرللدم اثناء دورة الشهرية مما يسبب لي تعب والم شديد هل هذا طبيعي

    ردحذف
  8. عمري 37 اعاني من الام شديدة وغزارة نزول الدم خلال فترة الدورة الشهرية هل هذا طبيعي افيدوني منفضلكم

    ردحذف
    الردود
    1. هذا ليس طبيعي، و بما أنه هناك عدة عوامل تؤدي إلى آلام الدورة الشديدة و غزارتها فالرجاء مراجعة طبيب نسوي متمكن لتحديد السبب الحقيفي.

      حذف
  9. انا وزنى 75 وطولي 166 ولم تاتي لى الدورة الشهرية نهائي

    ردحذف