الهرمونات و علاقتها المباشرة بصحتك و جمالك

الهرمونات هي مركبات حيوية يتم تكوينها في الغدد لتقوم بوظائف جد مهمة في أجسامنا، إنها مواد كيمائية معقدة للغاية تفرزها خلايا خاصة بكميات ضئيلة جدا حسب حاجة الجسم إليها.
تعتبر الهرمونات عاملا أساسيا في توازن، صحة و جمال أجسامنا التي تشبه الى حد ما فرقة موسيقية أو أوركسترا يساهم كل موسيقي فيها بآلته الخاصة في تناغم و تناسق اللحن فإذا اخطأ احد الموسيقيين في نوتة واحدة فإن ذلك سوف يؤدي الى ارتباك  الفرقة بأكملها.
إن اختلال الهرمونات في جسم المرأة  يؤدي الى تبعيات جد مزعجة تسبب لها مشاكل صحية و نفسية كثيرة كالبدانة، الصلع، الكآبة، الأرق، الإجهاد الدائم، مشاكل في الخصوبة، العقم ، جفاف البشرة أو العكس، أمراض جلدية كالكلف و حب الشباب و ظهور التجاعيد في سن مبكرة، التعرق الليلي، ظهور شعر في منطقة الذقن، آلام الدورة الشهرية الشديدة، مرض البطانة المهاجرة، تكيس المبايض و أحيانا يتسبب اختلال الهرمونات في أجسامنا الى تكون أمراض جد خطيرة و مميتة مثل السرطان.
لحسن الحظ هناك أمور نستطيع أن نقوم بها حتى نحمي أنفسنا من تبعيات هذا الإختلال و نحضى بالصحة و الجمال الدائمين.
 لقد بحثت كثيرا في هذا الموضوع و هو في حقيقة الأمر جد متشعب و معقد، لقد استفدت كثيرا من قراءاتي و قد قررت أن أكتب هذا المقال نظرا لقلة المصادر العربية التي تعالج مثل هذه الأمور حتى تعم الفائدة و يستفيد الجميع.

أولا) هرمون الاستروجين estrogen:
اذا كانت نسبة الاستروجين في جسمك عالية  فسوف تصابين بالسمنة، انها حلقة مُفرغة لأن الخلايا الدهنية تلك سوف تقوم بإفراز كميات أكبر من الاستروجين، لقد أثبتت العديد من الدراسات العلاقة المباشرة بين هرمون الاستروجين و سرطاني الثدي و الرحم. هناك دراسات أخرى تؤكد أن الكلف و مرض البطانة المهاجرة يعودان إلى سيطرة الاستروجين على الجسم.
من جهة اخرى، أي إذا كانت نسبته متدنية و يكون ذلك عادة في سن اليأس menopause فان هذا سوف يؤدي الى مشاكل من نوع آخر، على سبيل المثال لا الحصر: آلام المفاصل، الاحساس بالسخونة و التعرق الليلي، وجع الرأس و التجاعيد. 
الحل: 
لتفادي خطر الإصابة بالسرطان لابد من ممارسة التمارين الرياضية و اتباع حمية أو ريجيم خاص للتخلص من الوزن الزائد ( راجعي موضوع  كيف أنزل من وزني  ). ايضا عليك بالتقليل من تناول الاطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الاستروجين النباتي مثل الصويا أو الاستروجين الحيواني المتواجد في حليب البقرة أو لحوم الحيوانات التي تتم معالجتها بهرمون الاستروجين  بغرض تسمينها أو زيادة درها للحليب. تناولي منتجات طبيعية مئة بالمئة أو ما يعرف ب "فري رينج" free range لتتجنبي ادخال المزيد من الاستروجين إلى جسمك.
أما اذا كان هرمون الاستروجين  عندك متدنيا فأنا أنصحك بزيارة طبيب متخصص في الغدد الصماء endocrinologist حتى يقوم بالتحاليل اللازمة و يصف لك علاجا هرمونيا خاصا بحالتك.

ثانيا) هرمون البروجسترون progestrone: 
تتسبب نسبة البروجسترون العالية بمجموعة من الأعراض الجد مزعجة مثل الإرهاق، تقلب المزاج، انتفاخ و ألم في الثديين، انتفاخ في البطن و تدني في الرغبة الجنسية أو ما يعرف بالليبيدو libido. 
أما اذا كانت نسبة البروجسترون متدنية فإنها سوف تتسبب في تزايد نسبة الاستروجين و سيطرته على الجسم و نتائج ذلك تتمثل في تكون مرض البطانة المهاجرة endometriosis، ألم الدورة الشهرية الشديد و عدم انتظامها، تكوُّن أورام ليفية fibroids، سرطان الثدي او الرحم في الحالات القصوى.
الحل:
تجنبي القلق أو التوتر لأنهما يؤديان إلى تزايد كمية الكورتيزول الذي يتكون بواسطة هرمون البروجسترون، بمعنى: كلما زاد التوتر كلما قل البروجيسترون في جسمنا مما يؤدي الى الأعراض التي ذكرتها سابقا! 
هناك حل آخر و هو استعمال مرهم يحتوي على بروجسترون يصفه لك طبيب مختص، يُفضل استعمال مرهم لأنه أنجع من تناول الحبوب.

ثالث) هرمون التستيستيرون testesterone:
قبل سن اليأس تعاني بعض النساء من تدني هرمون التستسترون في اجسامهن لأن المبايض و الغدة الكظرية تبدآن في التقليل من افراز الهرمونات الجنسية الاستروجين و البروجسترون مما يؤدي إلى تدني الرغبة الجنسية عندهن. 
هناك مرض نسائي شائع  يسمى بمرض تكيس المبايض أو PCOS  هذا الأخير يسبب تزايد نسبة التستسترون في جسم المرأة المصابة به، يؤدي هذا المرض الى عدم انتظام الدورة الشهرية، الصلع، اختشان الصوت  و ازدياد الشعر في الجسم خاصة في منطقة الذقن. ( التستستيرون عبارة عن هرمون رجالي )
الحل:
اذا كنت قلقة من تغيرالليبيدو لديك فحاولي تناول اطعمة غنيه بالزنك zinc مثل المحار و حبات السمسم sesame seeds و اطلبي من طبيبك ان يصف لك حبوبا تحتوي على هرمون التستسترون.
 لعلاج ال PCOS  قد ينصحك الطبيب بضرورة تناول حبوب منع الحمل التي تقوم بالتقليل من نسبة التستسترون في جسمك،  ايضا عليك بالتوقف عن تناول اي نوع من السكريات او الكربوهايدرات لأنها تسبب ظاهرة مقاومة الانسولين مما يؤدي الى زيادة التستسترون، عليك بتناول الكثير من الالياف الموجودة في الخضر و الفواكه التي تتخلص من كميات السكر الزائد من الجسم.

رابعا) هرمون الميلاتونين : Melatonin
يعاني كبار السن من صعوبة الخلود إلى النوم و تفسير ذلك هو انه كلما كبرنا في السن كلما نقصت نسبة الميلاتونين في أجسامنا و بما انه الهرمون المسؤول عن الاحساس بالنعاس و النوم  فإن تناقصه سوف يؤدي الى مشكلة مزعجة للغاية و هي الارق و بالتالي الكآبة. 
الحل:
اذا كنت فوق الخامسة و الثلاثين و تعانين من الارق الحاد خذي ٥ ميليغرامات من الميلاتونين (متواجد في الصيدليات) ساعة او ساعتين قبل خلودك الى النوم في غرفة مظلمة تماما وسوف تنامين إلى غاية الصباح. 

خامسا) هرموني الغرلين و اللبتين gherlin and leptin :
يقوم هرمون الغرلين الذي يتكون في المعدة بإرسال اشارات الجوع الى المخ، و هو المسؤول عن "القرقرة" التي نحس بها عنما نشعر بالجوع.
بعد الأكل و احساسنا بالشبع، يقوم هرمون اللبتين مباشرة بارسال اشارات الشبع الى الدماغ ، اذا حصل اي اختلال في هذين الهرمونين فان جسمك سيفقد القدرة على معرفة ما اذا كان قد شبع ام لا و بالتالي سوف تأكلين  اكثر مما يحتاج جسمك مما يؤدي الى السمنة.
الحل:
نامي لمدة ٨ ساعات كاملة كل ليلة، هناك دراسة في جامعة امريكية اثبتت ان الشخص الذي ينام اقل من ٦ ساعات في الليلة الواحدة لمدة طويلة سوف تزيد نسبة الغرلين في جسمه بنسبة ١٥% كما سوف تتناقص عنده نسبة اللبتين بنسبة ١٥،٥ %.
تشير دراسة اخرى الى ان النوم الكافي، التمارين الرياضية و التحكم في القلق و الكآبة أحسن طريقة للتقليل من نسبة هرمون الغرلين في اجسامنا.

سادسا) هرمون الغدة الدرقية :
تتحكم الغدة الدرقية  في سرعة حرق جسمك للدهون، هناك امراة واحدة من بين عشر نساء تفرز نسبة قليلة من هذا الهرمون و هي حالة تسمى ب hypothyroidism و تؤدي الى الزيادة في الوزن، الكآبة و الإرهاق. من جهة اخرى هناك حالات افراط في افراز في هذا الهرمون و تسمى هذه الحالة ب hyperthyroidism تؤدي كميات الغدة الدرقية العالية إلى التوتر الشديد، تسارع دقات القلب ، التعرق و حتى الإسهال.
الحل:
في حالة نقص كمية هذا الهرمون راجعي طبيبا خاصا يصف لك علاجا دقيقا يصحح النقص الذي تعانين منه، ايضا تناولي كميات كافية من البصل الذي يحتوي على مكونات تساعد على افراز هذا الهرمون.
في حالة الافراط في افراز الهرمون سوف يصف لك الطبيب المختص علاجا مناسبا لتصحيح الخطأ، في بعض الأحيان يتطلب العلاج عملية جراحية لاستئصال الغدة الدرقية  كحل أخير للمشكلة.

سابعا) هرمون الألدوستيرون aldosterone :
مهمة هذا الهرمون هي المحافظة على معادلة نسبتي الماء و الصوديوم في جسمك تتأثر هذه المعادلة في حالة تضيق أو انسداد عروق الدم المؤدية الى الكليتين فتزداد نسبة هذا الهرمون و النتيجة هي ارتفاع في  الضغط الدموي.
الحل:
لتفادي هذه المشكلة لابد من تغيير جذري في الطعام الذي نتناوله للمحافظة على الشرايين و عدم تضيقها او انسدادها، أهم نقطة هي الالتزام بحمية غذائية خالية من الدهون، ممارسة الرياضة بانتظام، التقليل من الملح وعدم التدخين.

ثامنا و أخيرا) الكورتيزول Cortisol:
عندما تكونين في حالة قلق و انفعال فإن الجسم يقوم بافراز نسبة كبيرة من الكورتيزول تضع الجسم في حالة تأهب استعدادا لمواجهة خطر ما، للاسف يتم افراز نسب عالية و "خطيرة" من هذا الهرمون بسبب القلق، الغضب و التوتر مما يؤدي إلى اختلال جهاز المناعة الذي لا يستطيع القيام بدوره على اكمل وجه بسب نسبة الكورتيزول العالية، هناك دراسات تؤكد ان زيادة افراز هذا الهرمون في الجسم تؤدي إلى زيادة الشحم في منطقة البطن.
الحل:
عند الشعور بالقلق قومي بعملية التنفس العميق من البطن، شهيق ثم زفير حتى تساعدي جسمك على الإرتخاء التام، ايضا من المفيد جدا الخشوع في الصلاة، الدعاء المستمر و التركيز على الجانب الإيجابي للأمور حتى تتحصلي على الهدوء و السكينة المطلوبين فيتمكن جسمك من آداء وظائفه الكاملة بدون مشاكل.


هناك تعليقان (2):