غيرة الأصدقاء و كيف تتعاملين معها

الصداقة علاقة جميلة بين فردين أو مجموعة من الأفراد يتقاسمون صفات أو إهتمامات متشابهة، الأصدقاء مهمون جدا في حياتنا فهم من يخففون علينا في المحن، و يساعدوننا على اجتياز المصاعب و يتقاسمون معنا الهموم أو لحظات الفرح. للأسف نتعرض أحيانا إلى خيبة الأمل عندما يتصرف أصدقاؤنا تصرفا غير مرض كالإنتقاد الشرس، التحدث عنا سلباً في غيابنا، إفشاء أسرارنا إلى غير ذلك من التصرفات العدوانية.
من الصعب التعامل مع هذا النوع من الأصدقاء، إليك بعض الحلول التي استمديتها من تجاربي الخاصة:

١) ربما تشعر صديقتك بالغيرة منك، حاولي اكتشاف السبب، هل لديك شئ تتمنى أن تملكه هي؟ هل يخصك الآخرون بالمدح و الإهتمام بينما تحس هي بأنها غير محبوبة أو جذابة ؟ هل قام أحدهم بخطبتك مؤخرا ووجدت نفسها وحيدة فتخوفت من شبح العنوسة ؟ هل تشعر صديقتك بمركب نقص تجاهك لأن أحدهم قام بالمقارنة بينكما ؟ 

٢) إلتمسي العذر لصديقتك فهي لا تتعمد الشعور بالغيرة منك و لكنه مرض نفسي تعاني منه بسبب إنعدام ثقتها بنفسها لأسباب معينة  لا علاقة لك بها و تذكري أن الغيرة إحساس فضيع لا يريد أي أحد الإحساس به ! هناك  مثلا بعض الرجال الذين يمتدحون صديقات زوجاتهم مما يسبب غيرة الزوجة فيحدث هذا شرخا في علاقة الصداقة بينهما !

٣) لا تتعمدي إثارة غيرة صديقتك لأنه ببساطة تصرف غير نبيل و يؤكد عدم توازن شخصيتك.

٤) حاولي أن ترفعي من معنويات صديقتك بالمدح و التشجيع الدائم حتى تحس بالإطمئنان و الراحة النفسية بوجودك و لا تحاولي سرقة الأضواء ممن هم حولك.

٥) إذا كانت هذه الصديقة تتعمد إحراجك أمام الآخرين حتى تجرح شعورك و إذا فشلت كل محاولاتك في الحد من غيرتها  فهي لا تستحق صداقتك، حاولي الإبتعاد عنها تدريجيا لأن هذا النوع من الأشخاص لا يتغيرون ويصبحون مصدر إزعاج دائم.

٦) تفطني إلى الصديقة التى تحاول النيل منك بأسلوب غير مباشر حتى تؤثر على أجمل ما عندك و هو ثقتك بنفسك بدافع الحسد، إذا كنت تحسين بالضيق و الإنزعاج برفقتها فقد آن الأوان للتخلص من هذه الصداقة.

٧) إذا كانت هذه الصديقة تهمك فعليك أن تصارحيها عن شعورك بطريقة هادئة و لبقة، أخبريها بحبك لها و بأنك لا تفهمين سبب عدوانيتها.

٩) لا تفسري تغير صديقتك تجاهك بالغيرة دائما، ربما تعاني صديقتك من مشكل عويص و تخجل أن تصارحك به.

٧) و أخيرا، لا تسمحي لأي كان أن ينغص عليك، تجاهلي أي تصرف سلبي و كوني سعيدة  :)

آلام الدورة الشهرية الشديدة، أسبابها الحقيقية و كيفية الحد منها (الجزء الثاني)

عزيزتي القارئة، 

إليك هذا المقال الرائع عن الاندومتريوسس تعريفه، أسبابه، أعراضه وعلاجه:

"Endometriosis" أو بطانة الرحم المهاجرة كما يطلق عليه باللغة العربية هو عبارة عن هجرة بطانة الرحم الداخلية  endometrium  خارج الرحم وانزراعها غالبا في قناة فالوب, المبيض او الانسجة في الحوض خلف الرحم او في الحالات النادرة في المستقيم والجهاز البولي او الرئة والدماغ في الحالات النادرة جدا جدا .....
خلال الدورة الشهرية تعمل الهرمونات: الاستروجين والبروجسترون على زيادة سمك بطانة الرحم لتهيأته للبويضة الملقحة في حالة حدوث حمل لكن في حالة لم يحدث حمل يبدأ معدل الهرمونات بالهبوط وتبدا بذلك البطانة بالتساقط على شكل قطرات دم في نهاية الشهر وهذا معناه نزول الدورة .
في حالة البطانة المهاجرة، تمر الانسجة الخارجية بنفس الظروف التي تمر بها بطانة الرحم خلال الشهر وفي نفس الوقت لكن هبوط الهرمونات يسبب تجمع الانسجة المتساقطة من البطانة المهاجرة تورمها وانحباسها في انسجة الحوض مما يسبب تهيج الأنسجة والتصاقات بين اعضاء الحوض وقناة فالوب والمبايض ايضا مما يسبب عدم مرور البويضة لاستقبال الحيوان المنوي لحدوث الحمل وفي بعض الحالات قد تخترق هذه الانسجة المبيض وتتكاثر هناك وتنمو لتشكل تجمع دموي وكيس يعرف بالكيس الاندروميوسي "Ovarian chocolate cyst" .

 اسباب البطانة المهاجرة غير معروفه  لحد الان، إلا ان الاطباء والعلماء وضعوا نظريات كثيرة حوله :

١) نظرية Retrograde-menstruation حيث قد تعمل الخلايا المتساقطة من بطانة الرحم endometrial cells خلال الدورة على الارتجاع الى قناة فالوب ومنها الى جوف الحوض والانزراع هناك وفي الحوض.

٢) نظرية جهاز المناعة The immune-system حيث قد يكون هناك خلل في جهاز المناعة بحيث يسمح لاغشية المبطنة للرحم بالانغراس في اي مكان خارج الرحم.


٣)نظرية وراثية Genetic theory حيث هناك بعض العوائل لديها قابيلة للمرض بين نسائها حيث انه في حالة اصابة الام او الاخت هناك احتمال كبير لاصابة به يصل ال 6 اضعاف المراة التي لايوجد لديها احد في العائلة مصاب.

معلومات اخرى عن مرض البطانة المهاجرة:

-تصاب به حوالي 10%من النساء.

-هوالسبب في حوالي "30-40% " من حالات العقم وتاخر الانجاب. 

-عادة تصاب به النساء في عمر 25-35 سنة و لكن هناك بعض الحالات التي تبدأ في سن مبكر.

-تزداد نسبته في حالات: الحيض في سن مبكر، الدورة المنتظمة، الدورة التي يصل طولها الى 7 أيام او أكثر.



الأعراض :

1-الم متزايد وشديد في وقت الدورة.

2-نزيف او دورة غزيرة مع خروج قطع لحمية او كبدية.
3-الم اسفل البطن او مغص في الحوض قبل الدورة باسبوع او اسبوعين ويزداد ويصبح اشد في وقت الدورة.
4-وجود قطرات دم قبل موعد الدورة باسبوع او اسبوعين.
5-الم اسفل البطن واسهال او امساك خلال الشهر ...احيانا خروج قطرات من الدم في البول.

كيفية تشخيص المرض:

عند الذهاب الى الطبيب وعمل الفحص السريري للمرأة المتزوجة pelvic examination عبر المهبل، يلاحظ وجود تلفيات او تكورات مؤلمة خلف جدار المهبل او أعلى المهبل, كما يلاحظ في بعض الحالات ان الرحم ثابت او لديه ميلان ثابت ويقوم الطبيب بعمل التصوير بالالتراساوند لمشاهدة التليفات والإلتصاقات. ومن ثم يكون التشخيص الاكيد عن طريق عمل التنظير LAPAROSCOPY ويكون هو الاكيد لمشاهدة مدى امتداد البطانة وتوزعها في تجويف الحوض او على المبيض وبالتالى يمكن الأطباء من معرفة مدى انتشار المرض ومدى تكون الإلتصاقات وتأثيرها على الأعضاء المختلفة مثل الأنابيب والمبيضين ومن الممكن علاج المرض عن طريق حبوب منع الحمل اذا كانت السيدة لا ترغب في الحمل حاليا وخاصة صغار السن من السيدات أو بواسطة نوع معين من الحقن التي تعطى شهريا وهو ما يؤدي الى ضمور هذه التجمعات الدموية ثم تعمل على تحللها. كما انه يمكن كي هذه الأكياس والتجمعات أما باستخدام الليزر أو التسخين الحراري أو الكي الكهربائي في نفس الوقت وذلك باستخدام منظار البطن الجراحي الذي يوفر التشخيص والعلاج في نفس الوقت ويمكن العلاج أيضا عن طريق أطفال الأنابيب في حالات البطانة التي تتسبب في العقم.

العلاج:
يعتمد العلاج على:
1-درجة توسع المرض وتحديده يتم عبر التنظير.
2-عمر المراة ورغبتها في الانجاب.
في حالة المراة الاصغر سنا مع وجود المرض بدرجة خفيفة واعراض بسيطة يكتفي الطبيب بملاحظة المريضة ومتابعة حالتها كل 6-12شهر لملاحظة اي تغيرات او تقدمات في المرض.

اما في الحالات الأخرى فهناك العلاج المسكن حيث يتم اخذ مسكن الم للتخفيف من حدة الالم عند الدورة الشهرية كالibuprofen   أو paracetamol لكن في حالة عدم تاثير المسكن حتى ولو بجرعات عالية  قد يلجا الطبيب الى العلاج الهرموني و ذلك بواسطة:

1- حبوب منع الحمل حيث تعمل على التحكم بسمك بطانة الرحم مما يؤدي الى التقليل من سمكها فتكون الدورة اخف واقل الما واقصر من ناحية المدة وقد يستمر العلاج من 6-9 اشهر في حالة عدم رغبة المريضة بالحمل خلال هذه الفترة.

2- مضادات الهرمونات المحفزة للمبيض gonatropin-releasing hormone antagonist حيث تعمل على منع افراز الهرمونات المحفزة للمبيض مما يقلل من مستوى هرمون الاستروجين فيسبب انكماش بطانة الرحم والبطانة المهاجرة ...وهذا العلاج له تاثير طويل قد يستمر الى عدة اشهراو سنة تقريبا ..الا انه قد يسبب اعراض سن الياس كالجفاف المهبلي والاحساس بالحرارة والاحمرار لذلك يفضل اخذ جرعة بسيطة من هرمون الاستروجين للتخفيف من الاعراض الجانبية له.

3- Danazol  وهو يحتوي على هرمون ذكوري ضعيف يعمل على منع الهرمونات المحفزة للمبيض وبالتالي الدورة الشهرية الى أن له تاثير ذكوري بنسبة خفيفة كظهور حب الشباب acne او ظهور الشعر على الوجه.

4-Medroxyprogesteron) DEPO-PROVERA) وهو عبارة عن حقن منع الحمل التي تحتوي على البروجسترون تمنع الدورة وتمنع نمو البطانة المهاجرة ولكن من اثارها الجانبية زيادة الوزن وتغيرات المزاج و في بعض الحالات كلف على الوجه وتستخدم جميع هذه الادوية لمدة 6اشهر.

العلاج الجراحي :
قد يلجا الطبيب في حالة رغبة المراة في الحمل او كوسيلة لتخفيف المرض في الحالات المتقدمة :
التنظيرعبر المنظار LAPAROSCOPY او عبر شق البطن LAPAROTOMY ويستخدم هذا العلاج في حالة العقم وتقدم المرض لازالة الالتصاقات واحيانا قد يلجا الطبيب لازالة العصب للتخفيف من الالم.

في الحالات المتقدمة مع عدم رغبة المراة في الحمل يقوم الطبيب بازالة الرحم الكاملة مع المبايض وقنوات فالوب.

ايضا هناك مؤشرات لاصابة فتاة معينة بالمرض تبدأ معها عند مرحلة البلوغ وسن الشباب اذ تعاني الفتاة من آلام رهيبة قبل واثناء الدورة وهذا المؤشر هو رقم واحد في قاعدة الاصابة بالمرض. وقد تأكد للأطباء المعالجين ذلك عند مناقشة السيدات المصابات بالمرض وأكدوا انهن تعرضن لآلام رهيبة قبل واثناء نزول الدورة الشهرية قبل الزواج. 

ينبغي الإشارة إلى أن الإندومتريوسس ليس السبب الوحيد في آلام الدورة الشهرية، هناك أمراض نسوية أخرى مثل "التهاب الحوض Pelvic Inflammatory Disease" أو مشاكل في المبايض "Problematic ovaries". 

ليست كل حالات البطانة المهاجرة خطيرة او مؤدية الى العقم فلا داعي للخوف او الارتباك! 

ملاحظة: لست طبيبة نسائية، هذه المعلومات جمعتها من كتب و محركات بحث مختلفه للفائدة العامة و لاهتمامي الشخصي بهذا النوع من المواضيع، الرجاء مراجعة طبيب متمكن و شكرا على وفائك لمدونتي.
كيف تتخلصين من مشكلة المسامات الواسعة؟