ما هو سر جمال نجمات هوليوود ؟

هل تريدين أن تتألقي جمالا مثل نجمات هوليوود؟ السر يكمن في اقتنائهن لأدوات تجميل يختارها لهن أحسن خبراء المكياج على الإطلاق مثل "بوبي براون"، "ليزا ألدردج"، "ماريو ديديفانوفتش" و غيرهم ... بعد بحث طويل توصلت إلى معرفة  البعض من هذه الأسرار،إليك أسماء و صورهذه المستحضرات و هي مرتبة ترتيبا عشوائيا

Bobbi Brown Shimmer Brick بوبي براون شيمر بريك -
بودرة الخدود الرائعة التي تستعملها كل من جنفر لوبيز، رايتشل بيلزن،  كات ديلي، و كيم كارداشيان.  
حمرة الخدود الرائعة من بوبي براون

Chanel les 4 Ombres Quadra شانيل لي كاتر أومبر-
ظلال العيون الأنيقة و تستعمله كل من فيكتوريا بيكام ،أوليفيا باليرمو و سارا جيسيكا باركر.

ظلال العيون من شانيل

Ives Saint Laurent touche éclat إيف سان لوران توش إكل
الكونسيلر الخفيف الذي يعطيك اضاءة تزيدك رونقا هو المفضل لدى نيكول شارزينقز، أوبرا وينفري و كايت وينسلت.

إيف سان لوران



-بوبي براون سكن فاونديشن Bobbi Brown Skin Foundation
كريم أساس في منتهى الروعة يعطي بشرتك أجمل لون مع حمايتها من أشعة الشمس الضارة تستعمله بلايك لايفلي، جنفر آنيستون و هيلاري داف.

كريم أساس من بوبي براون


كيف تحافظين على نضارة بشرتك و حمايتها من الشيخوخة المبكرة؟




معظم الفتيات الشابات لا يدركن بعد اهمية العناية ببشرتهن في سن مبكرة حيث أن الضرر الذي يصيب بشرتهن في اوائل العشرينات سوف يبدأ في الظهور بطريقة مفاجئة في سن الثلاثينات حتى ان البعض منهن قد يعانين من ترهل شديد في البشرة، تجاعيد و بقع بنية بمجرد بلوغهن سن الأربعين ! لتفادي ذلك اليك بعض النصائح المفيدة و المجربة مني أنا شخصيا لكي تتمتعي ببشرة ناعمة خالية من العيوب (:

١-حذار من الإفراط في التعرض الى اشعة الشمس:
ان اشعة الشمس الضارة تعتبر عدو البشرة رقم واحد فهي تتلف الجلد و تسبب التجاعيد و الكلف ناهيك عن مشاكل اخرى خطيرة مثل سرطان الجلد و عليه لابد من استخدام كريمات الوقاية من الشمس "sun screens or sun blocks" و تاكدي من انها تحمي من الاشعة فوق البنفسجية الطويلة و المتوسطة "broad spectrum" ذات حماية عالية "spf 30"  على الأقل !
لقد جربت الكثير من هذه المستحضرات و وجدت أن ماركة Vichy مفيدة و فعالة، لا تنسي وضعها على البشرة ٢٠ دقيقة قبل خروجك من المنزل حتى تمتص بشرتك الكريم الواقي و تكون جاهزة لحمايتك من اشعة الشمس الضارة. حاولي اقتناء الماركات التي لا تحتوي على المكونات التالية: 
-العطور و الكحول ( لأنها تسبب الحساسية و البقع البنية و الكلف )
-الدهون ان كنت تعانين من البثور أو من المسامات الكبيرة  ( راجعي موضوع التصغير من المسامات الواسعة  هنا )
ارتدِ نظارات شمسية عريضة لحماية المناطق المحيطة بالعينين و أضيفي قبعة كبيرة اذا كنت ذاهبة الى الشاطئ او الى اماكن تتعرضين فيها الى اشعة الشمس المباشرة.

٢-اشربي كميات كافية من الماء:
يحتاج جسمك الى ثمانية اكواب كبيرة من الماء يوميا حتى يقوم بتنقية الدم من الشوائب و المواد الكيميائية التي تدخل جسمك عن طريق الهواء، الطعام، مواد التجميل الخ... 
حاولي شرب المياه المعدنية لنقاوتها و خلوها من مادة الكلورين التي تتواجد بنسبة عالية في مياه الحنفية مع مرور الأيام سوف تلاحظين مفعول الماء السحري على نظارة وجهك.

٣-مارسي الرياضة:
ان التعرق الناتج عن ممارسة الرياضة كفيل بإزالة الشوائب و السموم من الجسم و ذلك عن طريق تنشيط الدورة الدموية و تدفق الدم في كل انحاء الجسم الذي بدوره يساعد على حرق الدهون و الحصول على جسم مشدود و جميل خال من الترهلات. كما ان الرياضة تقضي على الكآبة و تقلبات المزاج التي تؤثر سلبا على جمال و شباب بشرتك. 

٤-  تخلصي من الكآبة و القلق المزمنين:
ان تراكم المشاعر السلبية، و القلق يؤثران على صحة الإنسان و يسببان له امراضا مستعصية مثل امراض القلب، داء السكري، امراض الجهاز الهضمي، الأمراض الجلدية الخ ... مما يعجِّل بظهور التجاعيد و الشيخوخة المبكرة فحاولي ان تتخلصي من هذه الاضطرابات النفسية بزيارة طبيب خاص، الاكثار من الصلاة و الدعاء مع قراءة كتب التنمية البشرية  و المواضبة على الرياضة.

٥- تناولي اطعمة مغذية بدلا عن الوجبات السريعة و الحلويات:
يحتاج جسمك الى كميات معتبرة من الخضر و الفواكه الطازجة ليحصل على الفيتامينات و المعادن اللازمة في تجديد و انعاش خلايا الجسم. ابتعدي عن تناول الوجبات السريعة كالهمبرقر، البيتزا، البطاطا المقلية و المشروبات الغازية لانها تسبب السمنة، البثور و التجاعيد.

٦-استعملي كريما مرطبا كل يوم:
ضعي كريما مرطبا "moisterizer" على بشرتك بعد غسله و تجفيفه ثم قومي بتدليك عضلات وجهك بحركات خفيفة لتنشيط الدورة الدموية، هذه الخطوة مهمة جدا لأن البشرة الجافة أكثر عرضة للتجاعيد. من المهم جدا اختيار الكريم المناسب لنوع بشرتك (جافة، دهنية او كلاهما)

٧-نامي جيدا:
حاولي ان تخلدي الى النوم لمدة ثمانية ساعات على الأقل كل ليلة حتى يرتاح جسمك و يتمكن من تجديد نفسه، فقلة النوم تسبب مشاكل كثيرة كتزايد نسبة  الكورتيزول في الجسم مما يؤدي الى مشاكل اخرى كالتوتر، السمنة و اختلال عمل الهرمونات  ( راجعي موضوع الهرمونات و علاقتها بصحتك و جمالك. )



كيف أتخلص من الكلف أو الدسة ؟


الكلف أو الدسة (كما يطلق عليها في بلدان المغرب العربي) عبارة عن مرض جلدي يصيب النساء الحوامل، المرضعات، المستعملات لحبوب منع الحمل، و الخاضعات لعلاجات هرمونية ( في سن اليأس أو لعلاج العقم مثلا )
توجد هناك حالات كلف او دسة تحدث بدون أي من الأسباب التي ذكرتها في الأعلى و الأغلب أن هذه الفئة من النساء تعانين من اضطراب في الهرمونات (عندما يفرز جسم المرأة هرمون الاستروجين أكثر من هرمون البروجسترون و الذي يترتب عنه اضطرابات أخرى مثل آلام الدورة الشهرية و اختلال نظامها)
هناك أبحاث أخرى اعتبرت الأسباب التالية من مسببات الكلف/ الدسة:
-اضطرابات الغدة الكظرية "Adrenal Glands"
-اضطرابات الغدة الدرقية "Thyroid"
-تزايد نوع من الفطريات التى تعيش داخل الجسم و بالتحديد في الأمعاء يطلق عليها اسم "كانديدا البيكانز candida albicans" 
-اختلال في عمل الكبد بحيث انه العضو المسؤول عن تخليص الجسم من الهرمونات التى لا يحتاجها الجسم.
-نقص في فيتامين "الفوليك آسيد folic acid" و سببه الإفراط في تناول الاسبرين، بانادول، نيوروفان...الخ
-الإكتئاب المزمن لأنه يعطل وظائف الجسم و يؤثر على جهاز المناعة بحيث تقل قدرة خلايانا على محاربة الفطريات و الفيروسات.
- عامل الوراثة (مهم جدا) حيث من الممكن أن تكون خلايا جلدك مبرمجة لإفراز كمية مبالغ فيها من مادة الميلانين عند التعرض لأشعة الشمس او عند اختلال في الهرمونات كما ذكرت سابقا.
و لكن، هل للكلف علاج ؟ 
نعم و لا ... كيف ذلك ؟ 
لحسن حظ بعض السيدات فإن بقع الكلف المزعجة تبدأ بالتناقص تدريجيا عندما تضع مولودها (إذا كان سبب الكلف عندها هو الحمل ) و تختفي البقع تماما في مدة تتراوح بين الستة أشهر إلى السنة على حسب حجم و عمق الكلف
هناك خبر آخر سار للواتي يستعملن حبوب منع الحمل ، أو أي أدوية هرمونية فبمجرد التوقف عن تناول الحبوب يبدأ لون الكلف في التغير إلى الأحسن حتى يختفي تماما و لكن قد يأخذ هذا وقتا طويلا يصل إلى سنتين أو حتى أربع سنوات.
للاسف في معظم الحالات لا يزول الكلف و قد ينتشر أكثر إذا لم تتخذ المصابة إجراءات وقائية مثل عدم التعرض إلى اشعة الشمس ووضع كريمات "sun block", " écran total" اختاري النوعيات الجيدة الخالية من الكحول و العطور التي قد تسبب لك المزيد من الكلف.
هناك نقطة أخرى اود التحدث عنها و هو ان مسحوق الكركم و قناع العسل او الحلبة إلخ التي قرأت عنها في بعض المنتديات العربية لا تعمل و لا تفيد في التخلص من الكلف لان هذا المرض الجلدي سببه اختلال في الهرمونات و لا يوجد لحد الآن اي كريم يستطيع ان يحل المشكلة لان السبب ياتي من داخل الجسم و ليس خارجه فلا تضيعي وقتك و تصرفي نقودك على كريمات تدعي قدرتها على التخلص من الكلف.
اتمنى ان تكوني قد استفدتي من هذه المقال، لدي الكثير من المعلومات عن الكلف راجعي  موضوع  كيفية اخفاء بقع الكلف/ الدسة بالمكياج ؟  و ساكتب موضوعا آخر إن شاء الله فيه بعض العلاجات التي جربتها بعض النساء اللواتي عانين من هذا المرض فلربما تجدين حلا بإذن الله !


مواضيع قد تهمك:
كيف تتخلصين من مشكلة المسامات الواسعة؟
كيف تحافظين على حب زوجك ووفائه لك؟
كيف تحافظين على نضارة بشرتك وحمايتها من الشيخوخة المبكرة؟
كيفية تحضير خبز التوست في البيت
كيفية اعداد البامية / القناوية على الطريقة الهندية
١٨ معلومة لفائدتك الشخصية

هل لديك سر تريدين إفشاءه؟



كل منا تعرض في مرحلة ما من مراحل وجوده إلى مواقف محرجة أو ربما وقع في مشكل عويص يعكر صفو حياته، مشاجرات مع الزوج أو الزوجة، صعوبات مادية، أخطاء جسيمة في العمل إلخ ...
هل أنتِ في مأزق الآن؟ هل تريدين التحدث مع أحدهم و تفشي سرك حتى تشعري بالراحة و تتخلصي من هذا العبء الثقيل؟ لا تفعلي ذلك قبل إكمال قراءة هذا المقال !

أولا، إفشاء سرك لأي كان خطأ جسيم لأنه ليس من البديهي أن نطلب من أحدهم حفظ سرنا وقد فشلنا نحن  في ذلك (لأننا أخبرنا نفس الشخص بهذا السر ( اللهم إلا إذا كان(ت)  هذا الأخير(ة) انسانا ناضجا و قمة في الأخلاق و التدين (و هذا النوع نادر كما تعلمين )

ثانيا، فلتعلمي أن السواد الأعظم من السيدات المتزوجات يخبرن أزواجهن عن كل صغيرة و كبيرة حتى و إن كان هذا الأمريتعلق بأسرار صديقاتهن.

ثالثا، إفشاء سرك لأحدهم قد يعود عليك بمشاكل أخرى أكثر تعقيدا، لا تستغربي فهناك أصدقاء سوف لن يتوانو عن افشاء هذا السر كوسيلة للانتقام منك في حالة حصول سوء تفاهم بينكما.

رابعا، بعض الزوجات لا يحفظن أسرار أزواجهن خاصة إذا كان الموضوع يتعلق بعائلة الزوج، تخبر الزوجة أمها أو شقيقاتها عند اول فرصة التقائها بهم ( نفس المثال ينطبق على بعض الأزواج )

خامسا، كلنا نحس بضيق شديد بعد مدة قصيرة من إفشاء سرنا لأحدهم، أليس هذا ضغطا نفسيا آخر يعادل في حدته الضغط الذي يسببه السر في حد ذاته ؟

وأخيرا تذكري المثل الذي يقول: "من أفشيت له سرا، صرت له عبدا"


كيف ترتبين درج أدواتك التجميلية؟


عزيزتي القارئة،

مرحبا بك مجددا في مدونتي، لقد قرأت مؤخرا مقالا في مجلة نسوية عنوانه "كيف ترتبين خزانتك ؟"، أعجبت كثيرا بالفكرة فقررت تطبيقها على درج أدواتي التجميلية (: و كانت النتيجة جد رائعة ! درج نظيف و مرتب (: و هاهي الصورة :

درج أدواتي التجميلية بعد الترتيب

عزيزتي، إذا أردت الحصول على نفس النتيجة ما عليك إلا اتباع الخطوات الآتية:

-أفرغي الدرج من محتواياته تماما ثم نظفيه من الغبار بواسطة قطعة قماش لينة.
-بللي قطعة من القطن بمحلول مطهر و امسحي الدرج جيدا لكي تتخلصي من أي جراثيم أو بكتيريا.(باستطاعتك استعمال عطرك المفضل لأنه يحتوي على الكحول و الذي سيترك رائحة جد منعشة في درجك)
-اتركي درجك يجف.
- ضعي ورق تغليف يكون لونه جميل و أنثوي على سطح الدرج.
-احضري علبا فارغة ذات احجام مختلفةو ضعيها بالداخل.
-نظفي ادواتك التجميلية بقطعة قماش لين مبلل بالمحلول المطهر و الهدف من هذا هو التخلص من البكتيريا التي قد تحدث لك أمراضا جلدية مثل حب الشباب .
-اغسلي الفراشي بماء دافئ و شامبو و اتركيها تجف ثم ضعيها في الدرج.
-لاحظي كيف وضعت كل صنف من أدوات التجميل مع بعض: الفاونديشن في جهة، الكريمات في جهة، الفراشي في جهة إلخ...
-لابد من التخلص من المواد المنتهية الصلاحية لأن قدرتها على محاربة البكتيريا تتناقص مع مرور الوقت.
-و أخيرا، حافظي على ترتيب درجك و احرصي على نظافته (:

هل لديك أفكار تودين المشاركة بها ؟ لا تبخلي علينا باقتراحاتك و تعليقاتك حتى يستفيد الكل (:


كيف نتعامل مع النقد الجارح؟


اتصلت بي صديقة عزيزة علي تشكو من زميلة لها في العمل، تحدثت بنبرة مكسور الجناح، بدت متاثرة جدا من جراء النقد الجارح ثم راحت تروي لي تفاصيل الحادثة و هي تجهش بالبكاء، استغربت من ردة فعل صديقتي و لكنني اكتفيت بالصمت و انا استمع اليها، و عندما افرغت ما في جعبتها قدمت لها هذه النصيحة:

كلنا يتعرض للنقد الشرس غير البناء، و لكل منا طريقته الخاصة في التعامل مع هذا الموقف.
في الواقع، إن عدم التأثر بالنقد بتاتا هو أمر شبه مستحيل، فلحظة التعرض لهذا الهجوم المفاجئ، يحس كل منا ببعض من الذهول مع تسارع دقات القلب، تعرق، الم بالرأس، احمرار في الوجه و احساس شديد بالضيق .
هناك من تكون ردة فعله عنيفة مع المنتقد، و هناك من يتظاهر بعدم الإكتراث و هناك من ينهار امام الشخص الذي انتقده ... والآن دعيني اسألك هذا السؤال: 
لماذا تسمحين لمثل هذا الشخص بأن يشعرك بكل هذه الطاقة السلبية ؟؟ حتى أن البعض منا يذهب الى البيت و لكنه لا يستطيع التوقف عن التفكير في ذلك الموقف، يتذكر الحادثة بأدق تفاصيلها و يعيد الحوار الذي دار بينه و بين ذلك الشخص ثم يشعر بضيق اكبر! و لاينتهي الامر عند هذا الحد بل يتعداه الى فقدانه للشهية فتراه كئيبا لا يستطيع ان يأكل او ينام! و هناك اشخاص يحسون بغضب شديد يصبون جام غضبهم على اقرب الناس اليهم !!
سوف اعيد عليك السؤال للمرة الثانية :
لماذا تعطين هذا الشخص السلطة الكاملة للتنكيد عليك؟ تتزايد كمية الادرينالين في جسمك و تحسين بالوهن و الغضب و قلة الحيلة كلها في آن واحد بينما يستمتع هو بيومه و تزداد ثقته بنفسه لأنه نجح في تعكير مزاجك و افقادك ثقتك بنفسك (بعضهم لا يتعمد ذلك) !
من يكون هذا الشخص الذي استطاع ان يقنعك بانك "فاشلة"، أو "بدون قيمة" ؟ هل هو مثال يحتذى به ؟
وإن تأملت جيدا فستجدين أن هذا المنتقد عبارة عن شخص عادي لا هو بالأذكى و لا الأحسن منك ! اعطيت هذا الشخص مفتاحا ثمينا جدا:
تخيلي معي أن (حياتك) عبارة عن سيارة و هذا الشخص يأخذ المفتاح منك و يدفعك جانبا ثم يبدأ بالقيادة (قيادة مشاعرك) انه شعور رهيب أليس كذلك ؟
أوقفي هذا الشخص في الحال و ادفعيه خارج السيارة و تولي انت القيادة! انها حياتك، أنت مسؤولة عن أحاسيسك، لا تسمحي لأين كان ان يشعرك بالنقص ! 
وعلى ذكر موضوع النقص، فأنه شعور يتولد في مرحلة الطفولة عندما يتعرض الصغار الى النقد الجارح من طرف أوليائهم (عن حب) فيكبرون بهذا الشعور  الرهيب و يعانون منه في الكبر حتى و إن نجحو في دراستهم و تقلدوا أعلى المناصب فانك تجدينهم يتألمون نفسيا من جراء ادنى نقد!
الحل  لهذه المشكلة بسيط جدا و هو ان نثق في انفسنا و في مهاراتنا و قدراتنا و نؤمن بأننا نستحق الإحترام.
لقد خلق الله سبحانه و تعالى الإنسان و ميزه بالعقل، هذا العقل العجيب الذي بفضله صعد البشر على سطح القمر! فلتعلمي ان ذكاءك غير محدود و ان قدرتك على اجتياز الصعاب أمر مفروغ منه عندما تتوفر العزيمة و الثقة بالنفس (: