كيف تتخلصين من مشكلة المسامات الواسعة ؟


بدأت معاناتي مع مشكلة المسامات الواسعة مباشرة بعد بلوغي سن الخامسة و الثلاثين وانا اعترف ان هذه المشكلة كانت تزعجني كثيرا لانها صعبة الإخفاء بواسطة مواد التجميل حيث انها تظهر اكثر عندما احاول طمسها باستعمال كريم الأساس و قد جربت انواعا كثيرة من كريمات الأساس و لكن بدون جدوى و الواقع انني بحثت كثيرا إلى ان توصلت الى حل مرض و قبل ان نتحدث عن الحلول لابد ان نتعرف أ ولا على الأسباب التي تؤدي إلى ظهور المسامات الواسعة:



١) الأسباب الوراثية: تلعب الجينات دورا أساسيا في ظهور مثل هذه المشاكل كما هو معروف، فلقد ورثت بشرة ذات مسام واسعة من والدي :) 

٢) الهرمونات: البعض من النساء يتمتعن ببشرة عادية إلى أن يحين وقت الإباضة ( ovulation ) حيث تفرز البشرة زيوتا في منطقة الخدين، الأنف و الذقن بسبب هرموني الاستروجين و الأندروجين اللذان يبلغان اعلى مستوى لهما في تلك المرحلة مما يؤدي إلى ظاهرة المسامات الواسعة.


٣) تلف البشرة و شيخوختها المبكرة بعد سنوات من تعرضها لأشعة الشمس الضارة بدون استعمال أي واقٍ ( sun screen )، تعمل اشعة الشمس  المتكونة من " اليو في آي" و " اليوفي بي" على تدمير مادة الكولاجين في البشرة و هي المسؤولة على اعطاء بشرتنا شبابها و جمالها فترتخي البشرة و تبدأ المسامات الواسعة في الظهور.

٤) اهمال نظافة البشرة و الذهاب إلى النوم بدون ازالة المكياج و غسل الوجه بحيث تتراكم الزيوت و الدهون في المسامات تدريجيا إلى أن تتوسع المسامات فلا يمكنها ابدا العودة الى حجمها السابق.

٥) استعمال مستحضرات تجميل و عناية لا تناسب البشرة ذات المسامات الواسعة ( البشرة الدهنية او المختلطة )


و الآن و بعد أن تعرفنا على الأسباب، إليك بعض الحلول التي سوف تساعد على الإنقاص من حجم مساماتك، لاحظي أنني استعملت كلمة " إنقاص" لأنه من المستحيل غلق المسامات تماما كما يدّعي البعض و لكن ان اتبعت النصائح التالية فأنا اضمن لك نتائج جد مرضية :)

أولا، عليك بتغيير مستحضرات العناية بالبشرة التي انت بصدد استعمالها الآن، اشترِ المستحضرات التي كتب عليها عبارة " NON COMEDOGENIC" أي انها لا تسبب انسداد المسام و ايضا عليك باشتراء مستحضرات خالية من الدهون "OIL FREE".

ثانيا، ما هي هذه المستحضرات؟ و الإجابة هي : غسول و تونر و كريم مرطب. من الضروري القيام بهذه الخطوات الثلاثة بهذا الترتيب مرتين في اليوم: صباحا و قبل النوم (اذا كانت بشرتك دهنية فعليك بتنظيفها ثلاث مرات في اليوم باتباع الثلاث خطوات التي تكلمت عليها سابقا)
اليك مستحضراتي التي استعملها في العناية ببشرتي :

من اليمين الى اليسار غسول و تونر من "يوسرن"، كريم مرطب للصباح من كلارنس و آخر للمساء من "بابيلكس".

                      

ثالثا، تخلصي من الرؤوس السوداء بواسطة قطعة معدنية خاصة تسمى "blackhead remover" مثل هذه:

Blackhead remover from THE BODY SHOP
لابد من اخذ حمام ساخن، او تعريض البشرة الى البخار لمدة لا تفل عن العشر دقائق حتى تسهل عملية التخلص من الرؤوس السوداء بواسطة القطعة المعدنية الخاصة (لا تنسي تعقيم القطعة بالكحول قبل و بعد كل استعمال لتفادي تكون البثور).

رابعا، يجب استعمال واقي شمسي "sun screen" مكتوب عليه "لا يسبب انسداد المسامات" أو "non comedogenic" يوميا حتى في فصل الشتاء لأن الأشعة الضارة موجودة في كل فصول السنة و ليس فقط في الصيف.
هذه صورة تبين واقي الشمس الذي استعمله حاليا من علامة "فيشي" كما احب استعمال قناع الطين الأخضر و لاصقات الرؤوس السوداء.

My VICHY non comedogenic sunscreen, a clay mask and blackhead patches from NIVEA

خامسا، حاولي الإنقاص من استعمال كريم الأساس و إن كان ضروريا بالنسبة لك فعليك اقتناء الأنواع الخالية من الزيوت و استعمال "برايمر" يكون حاجزا بين بشرتك و كريم الأساس.

سادسا، عليك بتقشير بشرتك مرتين في الأسبوع اما ان يكون تقشيرا كيميائيا باستعمال RETIN A ( لا يسلم إلا بوصفة طبيب / لا يستعمل من طرف الحوامل لأنه خطير على الجنين ) أو تقشيرا يدويا أي بواسطة قفاز تستعمله النساء العربيات في الحمام نسميه في الجزائر "كاسة" ( ترقبي موضوعا مفصلا عن تقشير البشرة في الأيام القليلة القادمة :) و تفيد عملية التقشير في تنظيف المسامات من الخلايا الميتة التي تتراكم فيها و تعطيها منظر المسامات الواسعة فقط لا تنسي معاملة بشرتك بلطف حتى لا تسببي لها مشاكل أخرى مثل الحساسية و الإلتهاب.

أتمنى ان تكوني قد استفدت من هذا الموضوع فقد تغيرت بشرتي للأحسن عندما اتبعت هذه الخطوات :) دمت جميلة و أنيقة و إلى موضوع آخر انشاء الله.

مواضيع قد تهمك:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق