ثمانية عشرة معلومة لفائدتك العامة !


١) شرب ثمانية أكواب من الماء يوميا أحسن طريقة جربتها للحصول على بشرة صافية و ناعمة.

٢) لا يتخلص الصابون العادي من جميع اثار مواد التجميل و الزيوت التي تفرزها بشرتنا، لابد من استعمال تونر toner لبشرة نظيفة مئة بالمئة !

٣) الكآبة و القلق شعور سلبي ذو آثار وخيمة على جسم الإنسان حيث أنه من الأسباب الرئيسية في تكون ٨٠ ٪ من الأمراض المزمنة و المهددة لحياة الإنسان.

٤) وجع الرأس قد يكون سببه عدم شرب كميات كافية من الماء.

٥) تناول كميات كبيرة من مسكنات الآلام pain killers يسبب تدني مستويات حمض الفوليك folic acid في أجسامنا.

٦) لا تبدئي في ممارسة الرياضة قبل عرض نفسك على الطبيب هناك أشخاص أصيبوا بسكتة قلبية في قاعات الرياضة لا تعرضي حياتك للخطر.

٧) العطور الموجودة في كريمات العناية بالبشرة تسبب احمرار و تهيج البشرة و اسودادها عند بعض النساء ذوات البشرة الحساسة، استعملي مواد التجميل الخالية من العطور لتجنب ايذاء بشرتك.

٨) يبدأ سن اليأس "الأولي" في الظهور عند سن الخامسة و الثلاثين حيث يبدأ جسم المرأة في التغير( أمثلة: ظهور التجاعيد، صعوبة التخلص من الوزن الزائد (خاصة المنطقة المحيطة بالخصر، اختلال في الهرمونات، ظهور شعر في الوجه و حب شباب حول منطقة الذقن )

٩) تناول الفيتامينات يوميا لاينفع الجسم إلا قليلا، عليك باستهلاك أطعمة طبيعية و طازجة تحتوي على أنواع مختلفة من الخضر و الفواكه فهي أحسن مصدر على الإطلاق لتغذية جسمك و تقويته.

١٠) للحصول على أظافر بيضاء و نظيفة ضعي رجليك في وعاء من الماء الدافئ ممزوج بنصف كأس من الخل لمدة نصف ساعة.

١١) الاكتئاب الشديد يؤدي إلى تعطيل وظائف المخ و من نتائجه خلل في الذاكرة، عدم القدرة على التركيز، اضطراب و فوضى في الأفكار.

١٢) لزيادة طول شعرك أضيفي كميات معتبرة من البروتين الى وجباتك اليومية مثل اللحم و البيض و السمك.

١٣) اضيفي عصير ربع ليمونة طازجة و ملعقة من العسل لكأس من الماء و اشربيهم على الريق في الصباح لبشرة نقية. 

١٤) الحمية الغذائية + التمارين الرياضية هما الحل الوحيد للإنقاص من الوزن الزائد لا تصدقي الإشهارات التي تروج حبوبا او شايات تعدك بالحل السحري للقامة الرشيقة.

١٥) القلق و الكآبة الشديدين سبب رئيسي في اختلال الهرمونات التي تنظم معظم وظائف الجسم لدرجة ان بعض العلماء يقيسون صحة الإنسان بمدى انسجام الهرمونات في جسمه و لهذا عليك بالإسترخاء، التنفس العميق، ممارسة الرياضة  و قراءة كتب التنمية البشرية  لمساعدتك على قهر القلق او على الأقل التقليل من حدته.

١٦) هناك أدوية تسبب حساسية البشرة و تهيجها اثناء تعرضها لأشعة الشمس مثل بعض مسكنات الآلام و الحبوب المضادة للكآبة.

١٧) تناول السكريات من مسببات الشيخوخة المبكرة بحيث ان السكر "يدمر" مادة الكولاجين colagen التي تعطي بشرتنا تماسكها و نظارتها.

١٨) للحد من انتفاخات الصدر المؤلمة عند اقتراب الدورة عليك بتناول كبسولات زيت السمك ( fish oil caps) التي تحتوي على نسبة عالية من الأوميقا ثري (omega 3) سيخف الألم و الإنتفاخ مع كل دورة الى ان يتلاشى تماما. 



غيرة الأصدقاء و كيف تتعاملين معها

الصداقة علاقة جميلة بين فردين أو مجموعة من الأفراد يتقاسمون صفات أو إهتمامات متشابهة، الأصدقاء مهمون جدا في حياتنا فهم من يخففون علينا في المحن، و يساعدوننا على اجتياز المصاعب و يتقاسمون معنا الهموم أو لحظات الفرح. للأسف نتعرض أحيانا إلى خيبة الأمل عندما يتصرف أصدقاؤنا تصرفا غير مرض كالإنتقاد الشرس، التحدث عنا سلباً في غيابنا، إفشاء أسرارنا إلى غير ذلك من التصرفات العدوانية.
من الصعب التعامل مع هذا النوع من الأصدقاء، إليك بعض الحلول التي استمديتها من تجاربي الخاصة:

١) ربما تشعر صديقتك بالغيرة منك، حاولي اكتشاف السبب، هل لديك شئ تتمنى أن تملكه هي؟ هل يخصك الآخرون بالمدح و الإهتمام بينما تحس هي بأنها غير محبوبة أو جذابة ؟ هل قام أحدهم بخطبتك مؤخرا ووجدت نفسها وحيدة فتخوفت من شبح العنوسة ؟ هل تشعر صديقتك بمركب نقص تجاهك لأن أحدهم قام بالمقارنة بينكما ؟ 

٢) إلتمسي العذر لصديقتك فهي لا تتعمد الشعور بالغيرة منك و لكنه مرض نفسي تعاني منه بسبب إنعدام ثقتها بنفسها لأسباب معينة  لا علاقة لك بها و تذكري أن الغيرة إحساس فضيع لا يريد أي أحد الإحساس به ! هناك  مثلا بعض الرجال الذين يمتدحون صديقات زوجاتهم مما يسبب غيرة الزوجة فيحدث هذا شرخا في علاقة الصداقة بينهما !

٣) لا تتعمدي إثارة غيرة صديقتك لأنه ببساطة تصرف غير نبيل و يؤكد عدم توازن شخصيتك.

٤) حاولي أن ترفعي من معنويات صديقتك بالمدح و التشجيع الدائم حتى تحس بالإطمئنان و الراحة النفسية بوجودك و لا تحاولي سرقة الأضواء ممن هم حولك.

٥) إذا كانت هذه الصديقة تتعمد إحراجك أمام الآخرين حتى تجرح شعورك و إذا فشلت كل محاولاتك في الحد من غيرتها  فهي لا تستحق صداقتك، حاولي الإبتعاد عنها تدريجيا لأن هذا النوع من الأشخاص لا يتغيرون ويصبحون مصدر إزعاج دائم.

٦) تفطني إلى الصديقة التى تحاول النيل منك بأسلوب غير مباشر حتى تؤثر على أجمل ما عندك و هو ثقتك بنفسك بدافع الحسد، إذا كنت تحسين بالضيق و الإنزعاج برفقتها فقد آن الأوان للتخلص من هذه الصداقة.

٧) إذا كانت هذه الصديقة تهمك فعليك أن تصارحيها عن شعورك بطريقة هادئة و لبقة، أخبريها بحبك لها و بأنك لا تفهمين سبب عدوانيتها.

٩) لا تفسري تغير صديقتك تجاهك بالغيرة دائما، ربما تعاني صديقتك من مشكل عويص و تخجل أن تصارحك به.

٧) و أخيرا، لا تسمحي لأي كان أن ينغص عليك، تجاهلي أي تصرف سلبي و كوني سعيدة  :)

آلام الدورة الشهرية الشديدة، أسبابها الحقيقية و كيفية الحد منها (الجزء الثاني)

عزيزتي القارئة، 

إليك هذا المقال الرائع عن الاندومتريوسس تعريفه، أسبابه، أعراضه وعلاجه:

"Endometriosis" أو بطانة الرحم المهاجرة كما يطلق عليه باللغة العربية هو عبارة عن هجرة بطانة الرحم الداخلية  endometrium  خارج الرحم وانزراعها غالبا في قناة فالوب, المبيض او الانسجة في الحوض خلف الرحم او في الحالات النادرة في المستقيم والجهاز البولي او الرئة والدماغ في الحالات النادرة جدا جدا .....
خلال الدورة الشهرية تعمل الهرمونات: الاستروجين والبروجسترون على زيادة سمك بطانة الرحم لتهيأته للبويضة الملقحة في حالة حدوث حمل لكن في حالة لم يحدث حمل يبدأ معدل الهرمونات بالهبوط وتبدا بذلك البطانة بالتساقط على شكل قطرات دم في نهاية الشهر وهذا معناه نزول الدورة .
في حالة البطانة المهاجرة، تمر الانسجة الخارجية بنفس الظروف التي تمر بها بطانة الرحم خلال الشهر وفي نفس الوقت لكن هبوط الهرمونات يسبب تجمع الانسجة المتساقطة من البطانة المهاجرة تورمها وانحباسها في انسجة الحوض مما يسبب تهيج الأنسجة والتصاقات بين اعضاء الحوض وقناة فالوب والمبايض ايضا مما يسبب عدم مرور البويضة لاستقبال الحيوان المنوي لحدوث الحمل وفي بعض الحالات قد تخترق هذه الانسجة المبيض وتتكاثر هناك وتنمو لتشكل تجمع دموي وكيس يعرف بالكيس الاندروميوسي "Ovarian chocolate cyst" .

 اسباب البطانة المهاجرة غير معروفه  لحد الان، إلا ان الاطباء والعلماء وضعوا نظريات كثيرة حوله :

١) نظرية Retrograde-menstruation حيث قد تعمل الخلايا المتساقطة من بطانة الرحم endometrial cells خلال الدورة على الارتجاع الى قناة فالوب ومنها الى جوف الحوض والانزراع هناك وفي الحوض.

٢) نظرية جهاز المناعة The immune-system حيث قد يكون هناك خلل في جهاز المناعة بحيث يسمح لاغشية المبطنة للرحم بالانغراس في اي مكان خارج الرحم.


٣)نظرية وراثية Genetic theory حيث هناك بعض العوائل لديها قابيلة للمرض بين نسائها حيث انه في حالة اصابة الام او الاخت هناك احتمال كبير لاصابة به يصل ال 6 اضعاف المراة التي لايوجد لديها احد في العائلة مصاب.

معلومات اخرى عن مرض البطانة المهاجرة:

-تصاب به حوالي 10%من النساء.

-هوالسبب في حوالي "30-40% " من حالات العقم وتاخر الانجاب. 

-عادة تصاب به النساء في عمر 25-35 سنة و لكن هناك بعض الحالات التي تبدأ في سن مبكر.

-تزداد نسبته في حالات: الحيض في سن مبكر، الدورة المنتظمة، الدورة التي يصل طولها الى 7 أيام او أكثر.



الأعراض :

1-الم متزايد وشديد في وقت الدورة.

2-نزيف او دورة غزيرة مع خروج قطع لحمية او كبدية.
3-الم اسفل البطن او مغص في الحوض قبل الدورة باسبوع او اسبوعين ويزداد ويصبح اشد في وقت الدورة.
4-وجود قطرات دم قبل موعد الدورة باسبوع او اسبوعين.
5-الم اسفل البطن واسهال او امساك خلال الشهر ...احيانا خروج قطرات من الدم في البول.

كيفية تشخيص المرض:

عند الذهاب الى الطبيب وعمل الفحص السريري للمرأة المتزوجة pelvic examination عبر المهبل، يلاحظ وجود تلفيات او تكورات مؤلمة خلف جدار المهبل او أعلى المهبل, كما يلاحظ في بعض الحالات ان الرحم ثابت او لديه ميلان ثابت ويقوم الطبيب بعمل التصوير بالالتراساوند لمشاهدة التليفات والإلتصاقات. ومن ثم يكون التشخيص الاكيد عن طريق عمل التنظير LAPAROSCOPY ويكون هو الاكيد لمشاهدة مدى امتداد البطانة وتوزعها في تجويف الحوض او على المبيض وبالتالى يمكن الأطباء من معرفة مدى انتشار المرض ومدى تكون الإلتصاقات وتأثيرها على الأعضاء المختلفة مثل الأنابيب والمبيضين ومن الممكن علاج المرض عن طريق حبوب منع الحمل اذا كانت السيدة لا ترغب في الحمل حاليا وخاصة صغار السن من السيدات أو بواسطة نوع معين من الحقن التي تعطى شهريا وهو ما يؤدي الى ضمور هذه التجمعات الدموية ثم تعمل على تحللها. كما انه يمكن كي هذه الأكياس والتجمعات أما باستخدام الليزر أو التسخين الحراري أو الكي الكهربائي في نفس الوقت وذلك باستخدام منظار البطن الجراحي الذي يوفر التشخيص والعلاج في نفس الوقت ويمكن العلاج أيضا عن طريق أطفال الأنابيب في حالات البطانة التي تتسبب في العقم.

العلاج:
يعتمد العلاج على:
1-درجة توسع المرض وتحديده يتم عبر التنظير.
2-عمر المراة ورغبتها في الانجاب.
في حالة المراة الاصغر سنا مع وجود المرض بدرجة خفيفة واعراض بسيطة يكتفي الطبيب بملاحظة المريضة ومتابعة حالتها كل 6-12شهر لملاحظة اي تغيرات او تقدمات في المرض.

اما في الحالات الأخرى فهناك العلاج المسكن حيث يتم اخذ مسكن الم للتخفيف من حدة الالم عند الدورة الشهرية كالibuprofen   أو paracetamol لكن في حالة عدم تاثير المسكن حتى ولو بجرعات عالية  قد يلجا الطبيب الى العلاج الهرموني و ذلك بواسطة:

1- حبوب منع الحمل حيث تعمل على التحكم بسمك بطانة الرحم مما يؤدي الى التقليل من سمكها فتكون الدورة اخف واقل الما واقصر من ناحية المدة وقد يستمر العلاج من 6-9 اشهر في حالة عدم رغبة المريضة بالحمل خلال هذه الفترة.

2- مضادات الهرمونات المحفزة للمبيض gonatropin-releasing hormone antagonist حيث تعمل على منع افراز الهرمونات المحفزة للمبيض مما يقلل من مستوى هرمون الاستروجين فيسبب انكماش بطانة الرحم والبطانة المهاجرة ...وهذا العلاج له تاثير طويل قد يستمر الى عدة اشهراو سنة تقريبا ..الا انه قد يسبب اعراض سن الياس كالجفاف المهبلي والاحساس بالحرارة والاحمرار لذلك يفضل اخذ جرعة بسيطة من هرمون الاستروجين للتخفيف من الاعراض الجانبية له.

3- Danazol  وهو يحتوي على هرمون ذكوري ضعيف يعمل على منع الهرمونات المحفزة للمبيض وبالتالي الدورة الشهرية الى أن له تاثير ذكوري بنسبة خفيفة كظهور حب الشباب acne او ظهور الشعر على الوجه.

4-Medroxyprogesteron) DEPO-PROVERA) وهو عبارة عن حقن منع الحمل التي تحتوي على البروجسترون تمنع الدورة وتمنع نمو البطانة المهاجرة ولكن من اثارها الجانبية زيادة الوزن وتغيرات المزاج و في بعض الحالات كلف على الوجه وتستخدم جميع هذه الادوية لمدة 6اشهر.

العلاج الجراحي :
قد يلجا الطبيب في حالة رغبة المراة في الحمل او كوسيلة لتخفيف المرض في الحالات المتقدمة :
التنظيرعبر المنظار LAPAROSCOPY او عبر شق البطن LAPAROTOMY ويستخدم هذا العلاج في حالة العقم وتقدم المرض لازالة الالتصاقات واحيانا قد يلجا الطبيب لازالة العصب للتخفيف من الالم.

في الحالات المتقدمة مع عدم رغبة المراة في الحمل يقوم الطبيب بازالة الرحم الكاملة مع المبايض وقنوات فالوب.

ايضا هناك مؤشرات لاصابة فتاة معينة بالمرض تبدأ معها عند مرحلة البلوغ وسن الشباب اذ تعاني الفتاة من آلام رهيبة قبل واثناء الدورة وهذا المؤشر هو رقم واحد في قاعدة الاصابة بالمرض. وقد تأكد للأطباء المعالجين ذلك عند مناقشة السيدات المصابات بالمرض وأكدوا انهن تعرضن لآلام رهيبة قبل واثناء نزول الدورة الشهرية قبل الزواج. 

ينبغي الإشارة إلى أن الإندومتريوسس ليس السبب الوحيد في آلام الدورة الشهرية، هناك أمراض نسوية أخرى مثل "التهاب الحوض Pelvic Inflammatory Disease" أو مشاكل في المبايض "Problematic ovaries". 

ليست كل حالات البطانة المهاجرة خطيرة او مؤدية الى العقم فلا داعي للخوف او الارتباك! 

ملاحظة: لست طبيبة نسائية، هذه المعلومات جمعتها من كتب و محركات بحث مختلفه للفائدة العامة و لاهتمامي الشخصي بهذا النوع من المواضيع، الرجاء مراجعة طبيب متمكن و شكرا على وفائك لمدونتي.
كيف تتخلصين من مشكلة المسامات الواسعة؟

آلام الدورة الشهرية الشديدة، أسبابها الحقيقية و كيفية الحد منها (الجزء الأول)



عزيزتي القارئة، 

مرحبا بك مجددا في مدونتي، موضوع اليوم هو عن آلام العادة الشهرية، لماذا تعاني منها معظم الفتيات و هل هذه الآلام الشديدة التي تحد من نشاط بعض النساء و تجبرهن على الرقود في الفراش هي حقا أمر عادي لا يستدعي القلق كما يقول بعض الأطباء ؟

دعيني أخبرك بهذه الحقيقة:

 آلام الدورة الشهرية أمر غير عادي و هو يدل على اختلال في جسم المرأة و الأبحاث تؤكد أن بعضا من النساء (المحظوظات) لا يعانين من أي مشاكل بسبب دورتهن الشهرية ( و هذا راجع الى توازن هورموناتهن ) كما أن هناك اعتقادات  مفادها أن المرأة تتخلص من هذه الآلام بمجرد أن تتزوج أو بعد إنجابها لطفلها الأول و في هذا الإعتقاد قليل من الصحة و الشرح العلمي لذلك يعود إلى أن جسم المرأة الحامل يفرز هرمون البروجيسترون بكثرة مما يمنع هرمون الإستروجين من السيطرة علـي الجسم و تكوين مرض نسائي غير معروف في المجتمعات العربية و يسمى "endometriosis" هذا المرض هو السبب الرئيسي وراء آلام الدورة الشهرية الشديدة حيث أن هذه الآلام لا تتحسن مع تقدم الفتاة في السن و يستمر هذا المشكل إلى سن الثلاثين و الأربعين ثم يبدأ في التحسن تدريجيا في أواخر الأربعينات و ذلك بسبب تناقص هرمون الأستروجين في جسم المرأة في مرحلة سن اليأس. 
قد تتساءلين الآن ما هو علاج " endometriosis" ؟ للأسف الشديد ليس هناك أي علاج له الآن سوى الخضوع لعملية جراحية بسيطة للتخلص منه مؤقتا.لا تقلقي فهو ليس بالمرض الخطير و هو مرض معروف في البلدان المتقدمة و هذا راجع لتأخير الزواج و الإنجاب في تلك الدول.
عزيزتي القارئة إذا كنت تعانين من آلام شديدة لا تطاق تجبرك على البقاء في الفراش فعليك زيارة طبيب نسائي فورا و التحدث إليه عن امكانية اصابتك بالاندومتريوسيس. هناك ستة ملايين مرأة مصابة بهذا المرض في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها.
للاسف فان هذا المرض يسبب مشاكل أخرى في جسم المرأة و سوف أكتب عنه  بالتفصيل في الجزء الثاني من هذا الموضوع مع اقتراح بعض الحلول للحد منه. 

مواضيع قد تهمك:
الهرمونات و علاقتها المباشرة بصحتك و جمالك
كيف تتخلصين من مشكلة المسامات الواسعة؟


العطور الخمسة المفضلة لدي



  1. "شانيل نامبر ٥ أو بريميير"  Chanel no 5 Eau Premiere  
  2. "سامسارا"  Samsara de Guerlain
  3. "نارسيسو رودريقيز"  Narcisso Rodrigez For Her
  4. "كانزو جانقل"  Kenzo Jungle
  5. "برادا أو ديريس"  Prada Eau D'iris

عبايات في منتهى الجمال والشياكة من دبي فاشن وويك ٢٠١٠


صور عبايات من 2010 Dubai Fashion Week  للمصممات الرائعات أمل مراد، ريم و هند بالجافله و هوما قمر. ( للاطلاع على مجموعة عبايات حصه الفلاسي ٢٠١٣-٢٠١٤ انقري  هنا )















ما هو سر جمال نجمات هوليوود ؟

هل تريدين أن تتألقي جمالا مثل نجمات هوليوود؟ السر يكمن في اقتنائهن لأدوات تجميل يختارها لهن أحسن خبراء المكياج على الإطلاق مثل "بوبي براون"، "ليزا ألدردج"، "ماريو ديديفانوفتش" و غيرهم ... بعد بحث طويل توصلت إلى معرفة  البعض من هذه الأسرار،إليك أسماء و صورهذه المستحضرات و هي مرتبة ترتيبا عشوائيا

Bobbi Brown Shimmer Brick بوبي براون شيمر بريك -
بودرة الخدود الرائعة التي تستعملها كل من جنفر لوبيز، رايتشل بيلزن،  كات ديلي، و كيم كارداشيان.  
حمرة الخدود الرائعة من بوبي براون

Chanel les 4 Ombres Quadra شانيل لي كاتر أومبر-
ظلال العيون الأنيقة و تستعمله كل من فيكتوريا بيكام ،أوليفيا باليرمو و سارا جيسيكا باركر.

ظلال العيون من شانيل

Ives Saint Laurent touche éclat إيف سان لوران توش إكل
الكونسيلر الخفيف الذي يعطيك اضاءة تزيدك رونقا هو المفضل لدى نيكول شارزينقز، أوبرا وينفري و كايت وينسلت.

إيف سان لوران



-بوبي براون سكن فاونديشن Bobbi Brown Skin Foundation
كريم أساس في منتهى الروعة يعطي بشرتك أجمل لون مع حمايتها من أشعة الشمس الضارة تستعمله بلايك لايفلي، جنفر آنيستون و هيلاري داف.

كريم أساس من بوبي براون


كيف تحافظين على نضارة بشرتك و حمايتها من الشيخوخة المبكرة؟




معظم الفتيات الشابات لا يدركن بعد اهمية العناية ببشرتهن في سن مبكرة حيث أن الضرر الذي يصيب بشرتهن في اوائل العشرينات سوف يبدأ في الظهور بطريقة مفاجئة في سن الثلاثينات حتى ان البعض منهن قد يعانين من ترهل شديد في البشرة، تجاعيد و بقع بنية بمجرد بلوغهن سن الأربعين ! لتفادي ذلك اليك بعض النصائح المفيدة و المجربة مني أنا شخصيا لكي تتمتعي ببشرة ناعمة خالية من العيوب (:

١-حذار من الإفراط في التعرض الى اشعة الشمس:
ان اشعة الشمس الضارة تعتبر عدو البشرة رقم واحد فهي تتلف الجلد و تسبب التجاعيد و الكلف ناهيك عن مشاكل اخرى خطيرة مثل سرطان الجلد و عليه لابد من استخدام كريمات الوقاية من الشمس "sun screens or sun blocks" و تاكدي من انها تحمي من الاشعة فوق البنفسجية الطويلة و المتوسطة "broad spectrum" ذات حماية عالية "spf 30"  على الأقل !
لقد جربت الكثير من هذه المستحضرات و وجدت أن ماركة Vichy مفيدة و فعالة، لا تنسي وضعها على البشرة ٢٠ دقيقة قبل خروجك من المنزل حتى تمتص بشرتك الكريم الواقي و تكون جاهزة لحمايتك من اشعة الشمس الضارة. حاولي اقتناء الماركات التي لا تحتوي على المكونات التالية: 
-العطور و الكحول ( لأنها تسبب الحساسية و البقع البنية و الكلف )
-الدهون ان كنت تعانين من البثور أو من المسامات الكبيرة  ( راجعي موضوع التصغير من المسامات الواسعة  هنا )
ارتدِ نظارات شمسية عريضة لحماية المناطق المحيطة بالعينين و أضيفي قبعة كبيرة اذا كنت ذاهبة الى الشاطئ او الى اماكن تتعرضين فيها الى اشعة الشمس المباشرة.

٢-اشربي كميات كافية من الماء:
يحتاج جسمك الى ثمانية اكواب كبيرة من الماء يوميا حتى يقوم بتنقية الدم من الشوائب و المواد الكيميائية التي تدخل جسمك عن طريق الهواء، الطعام، مواد التجميل الخ... 
حاولي شرب المياه المعدنية لنقاوتها و خلوها من مادة الكلورين التي تتواجد بنسبة عالية في مياه الحنفية مع مرور الأيام سوف تلاحظين مفعول الماء السحري على نظارة وجهك.

٣-مارسي الرياضة:
ان التعرق الناتج عن ممارسة الرياضة كفيل بإزالة الشوائب و السموم من الجسم و ذلك عن طريق تنشيط الدورة الدموية و تدفق الدم في كل انحاء الجسم الذي بدوره يساعد على حرق الدهون و الحصول على جسم مشدود و جميل خال من الترهلات. كما ان الرياضة تقضي على الكآبة و تقلبات المزاج التي تؤثر سلبا على جمال و شباب بشرتك. 

٤-  تخلصي من الكآبة و القلق المزمنين:
ان تراكم المشاعر السلبية، و القلق يؤثران على صحة الإنسان و يسببان له امراضا مستعصية مثل امراض القلب، داء السكري، امراض الجهاز الهضمي، الأمراض الجلدية الخ ... مما يعجِّل بظهور التجاعيد و الشيخوخة المبكرة فحاولي ان تتخلصي من هذه الاضطرابات النفسية بزيارة طبيب خاص، الاكثار من الصلاة و الدعاء مع قراءة كتب التنمية البشرية  و المواضبة على الرياضة.

٥- تناولي اطعمة مغذية بدلا عن الوجبات السريعة و الحلويات:
يحتاج جسمك الى كميات معتبرة من الخضر و الفواكه الطازجة ليحصل على الفيتامينات و المعادن اللازمة في تجديد و انعاش خلايا الجسم. ابتعدي عن تناول الوجبات السريعة كالهمبرقر، البيتزا، البطاطا المقلية و المشروبات الغازية لانها تسبب السمنة، البثور و التجاعيد.

٦-استعملي كريما مرطبا كل يوم:
ضعي كريما مرطبا "moisterizer" على بشرتك بعد غسله و تجفيفه ثم قومي بتدليك عضلات وجهك بحركات خفيفة لتنشيط الدورة الدموية، هذه الخطوة مهمة جدا لأن البشرة الجافة أكثر عرضة للتجاعيد. من المهم جدا اختيار الكريم المناسب لنوع بشرتك (جافة، دهنية او كلاهما)

٧-نامي جيدا:
حاولي ان تخلدي الى النوم لمدة ثمانية ساعات على الأقل كل ليلة حتى يرتاح جسمك و يتمكن من تجديد نفسه، فقلة النوم تسبب مشاكل كثيرة كتزايد نسبة  الكورتيزول في الجسم مما يؤدي الى مشاكل اخرى كالتوتر، السمنة و اختلال عمل الهرمونات  ( راجعي موضوع الهرمونات و علاقتها بصحتك و جمالك. )



كيف أتخلص من الكلف أو الدسة ؟


الكلف أو الدسة (كما يطلق عليها في بلدان المغرب العربي) عبارة عن مرض جلدي يصيب النساء الحوامل، المرضعات، المستعملات لحبوب منع الحمل، و الخاضعات لعلاجات هرمونية ( في سن اليأس أو لعلاج العقم مثلا )
توجد هناك حالات كلف او دسة تحدث بدون أي من الأسباب التي ذكرتها في الأعلى و الأغلب أن هذه الفئة من النساء تعانين من اضطراب في الهرمونات (عندما يفرز جسم المرأة هرمون الاستروجين أكثر من هرمون البروجسترون و الذي يترتب عنه اضطرابات أخرى مثل آلام الدورة الشهرية و اختلال نظامها)
هناك أبحاث أخرى اعتبرت الأسباب التالية من مسببات الكلف/ الدسة:
-اضطرابات الغدة الكظرية "Adrenal Glands"
-اضطرابات الغدة الدرقية "Thyroid"
-تزايد نوع من الفطريات التى تعيش داخل الجسم و بالتحديد في الأمعاء يطلق عليها اسم "كانديدا البيكانز candida albicans" 
-اختلال في عمل الكبد بحيث انه العضو المسؤول عن تخليص الجسم من الهرمونات التى لا يحتاجها الجسم.
-نقص في فيتامين "الفوليك آسيد folic acid" و سببه الإفراط في تناول الاسبرين، بانادول، نيوروفان...الخ
-الإكتئاب المزمن لأنه يعطل وظائف الجسم و يؤثر على جهاز المناعة بحيث تقل قدرة خلايانا على محاربة الفطريات و الفيروسات.
- عامل الوراثة (مهم جدا) حيث من الممكن أن تكون خلايا جلدك مبرمجة لإفراز كمية مبالغ فيها من مادة الميلانين عند التعرض لأشعة الشمس او عند اختلال في الهرمونات كما ذكرت سابقا.
و لكن، هل للكلف علاج ؟ 
نعم و لا ... كيف ذلك ؟ 
لحسن حظ بعض السيدات فإن بقع الكلف المزعجة تبدأ بالتناقص تدريجيا عندما تضع مولودها (إذا كان سبب الكلف عندها هو الحمل ) و تختفي البقع تماما في مدة تتراوح بين الستة أشهر إلى السنة على حسب حجم و عمق الكلف
هناك خبر آخر سار للواتي يستعملن حبوب منع الحمل ، أو أي أدوية هرمونية فبمجرد التوقف عن تناول الحبوب يبدأ لون الكلف في التغير إلى الأحسن حتى يختفي تماما و لكن قد يأخذ هذا وقتا طويلا يصل إلى سنتين أو حتى أربع سنوات.
للاسف في معظم الحالات لا يزول الكلف و قد ينتشر أكثر إذا لم تتخذ المصابة إجراءات وقائية مثل عدم التعرض إلى اشعة الشمس ووضع كريمات "sun block", " écran total" اختاري النوعيات الجيدة الخالية من الكحول و العطور التي قد تسبب لك المزيد من الكلف.
هناك نقطة أخرى اود التحدث عنها و هو ان مسحوق الكركم و قناع العسل او الحلبة إلخ التي قرأت عنها في بعض المنتديات العربية لا تعمل و لا تفيد في التخلص من الكلف لان هذا المرض الجلدي سببه اختلال في الهرمونات و لا يوجد لحد الآن اي كريم يستطيع ان يحل المشكلة لان السبب ياتي من داخل الجسم و ليس خارجه فلا تضيعي وقتك و تصرفي نقودك على كريمات تدعي قدرتها على التخلص من الكلف.
اتمنى ان تكوني قد استفدتي من هذه المقال، لدي الكثير من المعلومات عن الكلف راجعي  موضوع  كيفية اخفاء بقع الكلف/ الدسة بالمكياج ؟  و ساكتب موضوعا آخر إن شاء الله فيه بعض العلاجات التي جربتها بعض النساء اللواتي عانين من هذا المرض فلربما تجدين حلا بإذن الله !


مواضيع قد تهمك:
كيف تتخلصين من مشكلة المسامات الواسعة؟
كيف تحافظين على حب زوجك ووفائه لك؟
كيف تحافظين على نضارة بشرتك وحمايتها من الشيخوخة المبكرة؟
كيفية تحضير خبز التوست في البيت
كيفية اعداد البامية / القناوية على الطريقة الهندية
١٨ معلومة لفائدتك الشخصية

هل لديك سر تريدين إفشاءه؟



كل منا تعرض في مرحلة ما من مراحل وجوده إلى مواقف محرجة أو ربما وقع في مشكل عويص يعكر صفو حياته، مشاجرات مع الزوج أو الزوجة، صعوبات مادية، أخطاء جسيمة في العمل إلخ ...
هل أنتِ في مأزق الآن؟ هل تريدين التحدث مع أحدهم و تفشي سرك حتى تشعري بالراحة و تتخلصي من هذا العبء الثقيل؟ لا تفعلي ذلك قبل إكمال قراءة هذا المقال !

أولا، إفشاء سرك لأي كان خطأ جسيم لأنه ليس من البديهي أن نطلب من أحدهم حفظ سرنا وقد فشلنا نحن  في ذلك (لأننا أخبرنا نفس الشخص بهذا السر ( اللهم إلا إذا كان(ت)  هذا الأخير(ة) انسانا ناضجا و قمة في الأخلاق و التدين (و هذا النوع نادر كما تعلمين )

ثانيا، فلتعلمي أن السواد الأعظم من السيدات المتزوجات يخبرن أزواجهن عن كل صغيرة و كبيرة حتى و إن كان هذا الأمريتعلق بأسرار صديقاتهن.

ثالثا، إفشاء سرك لأحدهم قد يعود عليك بمشاكل أخرى أكثر تعقيدا، لا تستغربي فهناك أصدقاء سوف لن يتوانو عن افشاء هذا السر كوسيلة للانتقام منك في حالة حصول سوء تفاهم بينكما.

رابعا، بعض الزوجات لا يحفظن أسرار أزواجهن خاصة إذا كان الموضوع يتعلق بعائلة الزوج، تخبر الزوجة أمها أو شقيقاتها عند اول فرصة التقائها بهم ( نفس المثال ينطبق على بعض الأزواج )

خامسا، كلنا نحس بضيق شديد بعد مدة قصيرة من إفشاء سرنا لأحدهم، أليس هذا ضغطا نفسيا آخر يعادل في حدته الضغط الذي يسببه السر في حد ذاته ؟

وأخيرا تذكري المثل الذي يقول: "من أفشيت له سرا، صرت له عبدا"


كيف ترتبين درج أدواتك التجميلية؟


عزيزتي القارئة،

مرحبا بك مجددا في مدونتي، لقد قرأت مؤخرا مقالا في مجلة نسوية عنوانه "كيف ترتبين خزانتك ؟"، أعجبت كثيرا بالفكرة فقررت تطبيقها على درج أدواتي التجميلية (: و كانت النتيجة جد رائعة ! درج نظيف و مرتب (: و هاهي الصورة :

درج أدواتي التجميلية بعد الترتيب

عزيزتي، إذا أردت الحصول على نفس النتيجة ما عليك إلا اتباع الخطوات الآتية:

-أفرغي الدرج من محتواياته تماما ثم نظفيه من الغبار بواسطة قطعة قماش لينة.
-بللي قطعة من القطن بمحلول مطهر و امسحي الدرج جيدا لكي تتخلصي من أي جراثيم أو بكتيريا.(باستطاعتك استعمال عطرك المفضل لأنه يحتوي على الكحول و الذي سيترك رائحة جد منعشة في درجك)
-اتركي درجك يجف.
- ضعي ورق تغليف يكون لونه جميل و أنثوي على سطح الدرج.
-احضري علبا فارغة ذات احجام مختلفةو ضعيها بالداخل.
-نظفي ادواتك التجميلية بقطعة قماش لين مبلل بالمحلول المطهر و الهدف من هذا هو التخلص من البكتيريا التي قد تحدث لك أمراضا جلدية مثل حب الشباب .
-اغسلي الفراشي بماء دافئ و شامبو و اتركيها تجف ثم ضعيها في الدرج.
-لاحظي كيف وضعت كل صنف من أدوات التجميل مع بعض: الفاونديشن في جهة، الكريمات في جهة، الفراشي في جهة إلخ...
-لابد من التخلص من المواد المنتهية الصلاحية لأن قدرتها على محاربة البكتيريا تتناقص مع مرور الوقت.
-و أخيرا، حافظي على ترتيب درجك و احرصي على نظافته (:

هل لديك أفكار تودين المشاركة بها ؟ لا تبخلي علينا باقتراحاتك و تعليقاتك حتى يستفيد الكل (:


كيف نتعامل مع النقد الجارح؟


اتصلت بي صديقة عزيزة علي تشكو من زميلة لها في العمل، تحدثت بنبرة مكسور الجناح، بدت متاثرة جدا من جراء النقد الجارح ثم راحت تروي لي تفاصيل الحادثة و هي تجهش بالبكاء، استغربت من ردة فعل صديقتي و لكنني اكتفيت بالصمت و انا استمع اليها، و عندما افرغت ما في جعبتها قدمت لها هذه النصيحة:

كلنا يتعرض للنقد الشرس غير البناء، و لكل منا طريقته الخاصة في التعامل مع هذا الموقف.
في الواقع، إن عدم التأثر بالنقد بتاتا هو أمر شبه مستحيل، فلحظة التعرض لهذا الهجوم المفاجئ، يحس كل منا ببعض من الذهول مع تسارع دقات القلب، تعرق، الم بالرأس، احمرار في الوجه و احساس شديد بالضيق .
هناك من تكون ردة فعله عنيفة مع المنتقد، و هناك من يتظاهر بعدم الإكتراث و هناك من ينهار امام الشخص الذي انتقده ... والآن دعيني اسألك هذا السؤال: 
لماذا تسمحين لمثل هذا الشخص بأن يشعرك بكل هذه الطاقة السلبية ؟؟ حتى أن البعض منا يذهب الى البيت و لكنه لا يستطيع التوقف عن التفكير في ذلك الموقف، يتذكر الحادثة بأدق تفاصيلها و يعيد الحوار الذي دار بينه و بين ذلك الشخص ثم يشعر بضيق اكبر! و لاينتهي الامر عند هذا الحد بل يتعداه الى فقدانه للشهية فتراه كئيبا لا يستطيع ان يأكل او ينام! و هناك اشخاص يحسون بغضب شديد يصبون جام غضبهم على اقرب الناس اليهم !!
سوف اعيد عليك السؤال للمرة الثانية :
لماذا تعطين هذا الشخص السلطة الكاملة للتنكيد عليك؟ تتزايد كمية الادرينالين في جسمك و تحسين بالوهن و الغضب و قلة الحيلة كلها في آن واحد بينما يستمتع هو بيومه و تزداد ثقته بنفسه لأنه نجح في تعكير مزاجك و افقادك ثقتك بنفسك (بعضهم لا يتعمد ذلك) !
من يكون هذا الشخص الذي استطاع ان يقنعك بانك "فاشلة"، أو "بدون قيمة" ؟ هل هو مثال يحتذى به ؟
وإن تأملت جيدا فستجدين أن هذا المنتقد عبارة عن شخص عادي لا هو بالأذكى و لا الأحسن منك ! اعطيت هذا الشخص مفتاحا ثمينا جدا:
تخيلي معي أن (حياتك) عبارة عن سيارة و هذا الشخص يأخذ المفتاح منك و يدفعك جانبا ثم يبدأ بالقيادة (قيادة مشاعرك) انه شعور رهيب أليس كذلك ؟
أوقفي هذا الشخص في الحال و ادفعيه خارج السيارة و تولي انت القيادة! انها حياتك، أنت مسؤولة عن أحاسيسك، لا تسمحي لأين كان ان يشعرك بالنقص ! 
وعلى ذكر موضوع النقص، فأنه شعور يتولد في مرحلة الطفولة عندما يتعرض الصغار الى النقد الجارح من طرف أوليائهم (عن حب) فيكبرون بهذا الشعور  الرهيب و يعانون منه في الكبر حتى و إن نجحو في دراستهم و تقلدوا أعلى المناصب فانك تجدينهم يتألمون نفسيا من جراء ادنى نقد!
الحل  لهذه المشكلة بسيط جدا و هو ان نثق في انفسنا و في مهاراتنا و قدراتنا و نؤمن بأننا نستحق الإحترام.
لقد خلق الله سبحانه و تعالى الإنسان و ميزه بالعقل، هذا العقل العجيب الذي بفضله صعد البشر على سطح القمر! فلتعلمي ان ذكاءك غير محدود و ان قدرتك على اجتياز الصعاب أمر مفروغ منه عندما تتوفر العزيمة و الثقة بالنفس (: