كيفية اخفاء بقع الكلف / الدسة بالمكياج ؟


يسبب الكلف أو (الدسة كما يعرف في بلدان  المغرب العربي ) قلقا و توترا حادّا في نفسية المرأة المصابة به، لسوء الحظ لا يوجد لغاية الآن حل نهائي لتلك البقع البنية المزعجة بحيث أن أي علاج يقدمه لك طبيب الجلد لن يعمل إلا على "التخفيف" من لونه.
 علاج الكلف مكلف للغاية ناهيك عن المضاعفات التي يخلفها العلاج مثل احمرار و تهيج البشرة و حساسيتها المفرطة، قارئتي الغالية، ان كنت محظوظة فسوف يتلاشى الكلف تدريجيا بعد الحمل و الإرضاع أو بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل أو أي علاج هرموني ( للمزيد من التفاصيل راجعي موضوع  كيف اتخلص من الكلف او الدسة؟ )  و ان كنت غير محظوظة فلا داعي للقلق، بإمكانك التقليل من أو حتى "اخفاء" هذه التصبغات مؤقتا بواسطة مواد التجميل على حسب لونه و مدى انتشاره.
قبل ان ابدأ في شرح كيفية اخفاء الكلف بواسطة المكياج و هي طريقة سهلة ، دعيني أولا  أنبهك إلى أهمية العناية ببشرتك، الكثير منا لا يحسن معاملة بشرته كما يجب، تتقاعس الكثير من الفتيات عن الإعتناء ببشرتهن لأنهن لا يدركن بعد أن البشرة الشابة و النضرة التي يتمتعن بها اليوم سوف تشيخ مبكرا نظرا للإهمال، بإمكان كل امرأة أن  تحصل على بشرة رائعة إن هي بذلت المجهود المطلوب حتى و إن كنت مصابة بالكلف، يجب عليك المواظبة على استعمال كريمات الترطيب، الماسكات، الواقي الشمسي إلخ ، أحب ان أعيد: "لابد أن تحرصي على نضارة و شباب بشرتك و ان لا تهمليها بحجة انك مصابة بالكلف، فالبشرة المُهملة تبدو اكثر سمارا من البشرة التي نوليها العناية التي  تستحقها و لهذا عليك  بالمواظبة على زيارة حمامات او منتجعات SPA  ( للتعرق و التخلص من السموم التي تعطي البشرة مظهرا تعِبا و داكنا ) كما يجب عليك زيارة صالونات التجميل بانتظام ( إن كنت تستطيعين طبعا ) و حماية بشرتك من اشعة الشمس التي تعتبر العدو رقم واحد للكلف/الدسة، من الضروري استعمال واقي شمسي كل يوم و في جميع الفصول حتى و ان كان الجو غائما لأن الأشعة الضارة تخترق الغيوم (مفاجأة، أليس كذلك ؟) ، إن كنت تستطيعين الذهاب لصالونات التجميل فاطلبي منهم ان يقوموا بتقشير لبشرتك "peeling" مرتين في الاسبوع  حتى تتحصلي على بشرة ملساء لأن التخلص من الخلايا الميتة  سوف يساعد مستحضرات العناية بالبشرة على الدخول في المسام و القيام بعملها على أكمل وجه كما ان كريم الاساس سوف يبدو طبيعيا اكثر عندما تكون بشرتك ملساء و رطبة، يمكنك القيام بتقشير لبشرتك في المنزل بواسطة "الكاسة" - هكذا نسميها في الجزائر :) - و هي قطعة من القماش تشبه القفاز تستعمل في الحمام لإزالة خلايا البشرة الميتة و لكن الرجاء استعمالها بلطف !

أيضا عليك أن تلبسي نظارة شمسية عريضة لحماية المنطقة المحيطة بالعينين و الجزء العلوي من الخدين لأنها عرضة للاصابة بالكلف. 
احرصي على تناول ثمانية اكواب من الماء يوميا لتحصلي على بشرة صافية و رطبة. ان الهدف من كل هذا هو ان المكياج  الذي سوف نستعمله لإخفاء العيوب لن ينجح في القيام بذلك إذا كانت بشرتك متعبة، جافة  و مهملة ( لتفاصيل اكثر عن كيفية الحصول على بشرة جميلة و صحية. راجعي موضوع  كيف تحافظين على نضارة بشرتك و حمايتها من الشيخوخة المبكرة ؟ )

الآن الطريقة :
- أولا، استعملي فاونديشن/ كريم أساس "fond de teint"  ذو لون ادكن بقليل من لون بشرتك الطبيعي و ليس العكس،  لأن استعمال لون افتح سوف يعطي بقع الكلف لونا رماديا فاتحا و بالتالي تكون ظاهرة اكثر،  كما يجب مراعاة اختيار اللون المناسب لك من حيث الدرجة  ( راجعي موضوع  كيف اختار كريم الاساس/ الفاونديشن المناسب لبشرتي؟  )، ضعي طبقة أولى، دعيها تجف ثم ضعي طبقة ثانية، أنصحك باستعمال CHANEL Vitalumiere fluide de teint لقد كتبت عنه في موضوعي السابق إنه فعلا ممتاز!
ضعي الفاونديشن بطريقة لطيفة حتى يستقر على البشرة، لا تحاولي دعكه بيديك، هناك اسفنجة رائعة لهذا الغرض , الإسفنجة الموضحة في الصورة  أحسن اختراع على الإطلاق !!! لدي مثل هذه و لن استعمل أصابعي أو الفرشاة بعد اليوم D:
Photo credit Diego Dalla palma foundation sponges
-ثانيا بالنسبة لكلف الخدود،استعملي برونزر bronzer ( متوفر في محلات SEPHORA ) بواسطة فرشاة ناعمة جدا و ضعيه بجانب الكلف بعناية فائقة لتوحيد اللون، ضعي القليل منه على الأنف اعلى الجبهة و على الذقن (ضعي أقل كمية ممكنة حتى لا تبدو بشرتك برتقالية ( البرونزر يشبه بودرة الخدود و لكن لونه مختلف فقد صمم خصيصا ليشبه  السمار الجذاب الذي نحصل عليه بعد جلوسنا على شاطئ البحر فالهدف من استعماله هو التمويه فعوض أن تبدو بقع الكلف كالخريطة سوف تبدو مثل السمار الجذاب ( احب استعمال برونزر من ماركة كلينيك CLINIQUE ) , هناك فقط نقطة مهمة أريد أن أنبهك إليها: لا تستعملي فاونديشن أو برونزر براق  "sparkly" لان هذه النوعية تبرز عيوب البشرة مثل المسامات الواسعة و الكلف فهي لا تصلح الا اذا استعملت على بشرة مثالية و خالية تماما من العيوب. عندما تنتهين من وضع البرونزر، استعملي بودرة خدود غير براقة و خفيفة اللون على الوجنتين للتمويه فهو يعطي بشرتك ابعادا و يوحي بالنضارة و الشباب ( بشرط عدم الافراط في استعماله). 
  
-أبرزي جمال عينيك وشفتيك، ضعي مكياجا رائعا حتى لا ينشغل الناس بالنظر الى الكلف بل سيكون كل  تركيزهم على جمال ملامحك  فالعينان هما أول ما ننظر إليه عندما نتحدث إلى الناس :)

- اذا كانت بقع الكلف لديك داكنة فاستعملي كونسيلر concealer ذو لون خوخي peachy  قبل او بعد وضع كريم الاساس اللون الخوخي يقلل من حدة اللون البني للكلف. اذا كان كلفك يميل الى الاحمرار فاستعملي كونسيلر اخضر اللون.

- ان كنت فوق سن الثلاثين فانا انصحك بان لا تستعملي الفاونديشن الخالي من الزيت لان هذا الاخير سوف يستقر في مساماتك و في التجاعيد و لن يخفي بقع الكلف تماما فهو لا يصلح الى على البشرة الشابة الخالية من العيوب.

و أخيرا، ارجو ان تكوني قد استفدت من هذا الموضوع، إذا كان لديك سؤال فلا تترددي في طرحه و إلى موضوع آخر إنشاء الله :)