غيرة الأصدقاء و كيف تتعاملين معها

الصداقة علاقة جميلة بين فردين أو مجموعة من الأفراد يتقاسمون صفات أو إهتمامات متشابهة، الأصدقاء مهمون جدا في حياتنا فهم من يخففون علينا في المحن، و يساعدوننا على اجتياز المصاعب و يتقاسمون معنا الهموم أو لحظات الفرح. للأسف نتعرض أحيانا إلى خيبة الأمل عندما يتصرف أصدقاؤنا تصرفا غير مرض كالإنتقاد الشرس، التحدث عنا سلباً في غيابنا، إفشاء أسرارنا إلى غير ذلك من التصرفات العدوانية.
من الصعب التعامل مع هذا النوع من الأصدقاء، إليك بعض الحلول التي استمديتها من تجاربي الخاصة:

١) ربما تشعر صديقتك بالغيرة منك، حاولي اكتشاف السبب، هل لديك شئ تتمنى أن تملكه هي؟ هل يخصك الآخرون بالمدح و الإهتمام بينما تحس هي بأنها غير محبوبة أو جذابة ؟ هل قام أحدهم بخطبتك مؤخرا ووجدت نفسها وحيدة فتخوفت من شبح العنوسة ؟ هل تشعر صديقتك بمركب نقص تجاهك لأن أحدهم قام بالمقارنة بينكما ؟ 

٢) إلتمسي العذر لصديقتك فهي لا تتعمد الشعور بالغيرة منك و لكنه مرض نفسي تعاني منه بسبب إنعدام ثقتها بنفسها لأسباب معينة  لا علاقة لك بها و تذكري أن الغيرة إحساس فضيع لا يريد أي أحد الإحساس به ! هناك  مثلا بعض الرجال الذين يمتدحون صديقات زوجاتهم مما يسبب غيرة الزوجة فيحدث هذا شرخا في علاقة الصداقة بينهما !

٣) لا تتعمدي إثارة غيرة صديقتك لأنه ببساطة تصرف غير نبيل و يؤكد عدم توازن شخصيتك.

٤) حاولي أن ترفعي من معنويات صديقتك بالمدح و التشجيع الدائم حتى تحس بالإطمئنان و الراحة النفسية بوجودك و لا تحاولي سرقة الأضواء ممن هم حولك.

٥) إذا كانت هذه الصديقة تتعمد إحراجك أمام الآخرين حتى تجرح شعورك و إذا فشلت كل محاولاتك في الحد من غيرتها  فهي لا تستحق صداقتك، حاولي الإبتعاد عنها تدريجيا لأن هذا النوع من الأشخاص لا يتغيرون ويصبحون مصدر إزعاج دائم.

٦) تفطني إلى الصديقة التى تحاول النيل منك بأسلوب غير مباشر حتى تؤثر على أجمل ما عندك و هو ثقتك بنفسك بدافع الحسد، إذا كنت تحسين بالضيق و الإنزعاج برفقتها فقد آن الأوان للتخلص من هذه الصداقة.

٧) إذا كانت هذه الصديقة تهمك فعليك أن تصارحيها عن شعورك بطريقة هادئة و لبقة، أخبريها بحبك لها و بأنك لا تفهمين سبب عدوانيتها.

٩) لا تفسري تغير صديقتك تجاهك بالغيرة دائما، ربما تعاني صديقتك من مشكل عويص و تخجل أن تصارحك به.

٧) و أخيرا، لا تسمحي لأي كان أن ينغص عليك، تجاهلي أي تصرف سلبي و كوني سعيدة  :)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق